2022-05-15

خاص سوريا اكسبو
"مصائب قوم عند قوم فوائد "... هذه هي حال سوريا، فمصيبة السوريين مع الكهرباء تحلّ فوائد على جيوب هؤلاء العصابات التي اصبحت متمرّسة بنهب الاملاك العامة حيث يستغلون انقطاع الكهرباء لفترات طويلة ليسرقوا ما تيسر لهم من أسلاك وكوابل.

اذ لا يكاد يمر يوم إلا وتكون ممتلكات "مؤسسة الكهرباء " من كابلات وأسلاك ومحطات، اضافة الى بعض الاسلاك الهاتفية، عرضة للسطو والسرقة من عصابات امتهنت هذه "الصنعة " لجاذبية اسعارها ولما لها من مردود مادي كبير في اسواق الخردة.

أهالي حي الموالي في تجمع جديدة عرطوز الفضل اشتكوا لصحيفة "الوطن " المحلية من تكرار انقطاع التيار الكهربائي عن حيهم ولأيام نتيجة سرقة الكوابل المغذية للحي، ما تسبب بحرمان أكثر من 4000 نسمة من الكهرباء ولأيام في هذه الظروف الصعبة وحاجة الأهالي للكهرباء من أجل تعبئة المياه وضرورات المعيشة من غسيل واستحمام وانارة وغيرها!

وأكد أهالي الحي للصحيفة أن الكهرباء انقطعت أول يوم برمضان لمدة 4 أيام وحينها تبين أن السبب قيام بعض لصوص الكوابل بسرقة جزء من شبكة التوتر المتوسط المغذية للحي في منطقة المعضمية، وبجهود شركة كهرباء الريف تمت إعادة التيار الكهربائي، لافتين إلى أنهم حالياً ولليوم الرابع الحي من دون كهرباء بعد أن تمت سرقة الكبل المغذي للكهرباء وبطول 150 متراً.

ورغم التواصل مع الجهات المعنية إلا أن الكهرباء لم تعد إلى الحي، مطالبين باتخاذ إجراءات رادعة بحق لصوص الكوابل وتشديد الرقابة وخاصة خلال فترات الليل من الجهات المعنية ووحدات الشرطة، علماً أن السرقات وخاصة للكوابل وغيرها تتم بعد منتصف الليل، لكون حي الموالي آخر حي بالتجمع من جهة السكة.

سكان الحي تحدثوا "للوطن " أنهم شاهدوا رافعة كهرباء خلال الليل وأثناء فترة التقنين، وظنوا أنها تقوم بالصيانة إلا أنهم فوجئوا بأنه تم قص الكبل بطول 150 متراً بعد عودة التيار بأن حيهم من دون كهرباء.

من جهته، رئيس مجلس بلدة تجمع جديدة عرطوز الفضل محمد العلان كشف أسباب انقطاع التيار الكهربائي عن حي الموالي مشيراً إلى سرقة الكبل المغذي للحي وبطول 150 متراً، وأنها المرة الثانية التي تنقطع فيها الكهرباء عن حي الموالي بسبب سرقة جزء من شبكة التوتر المتوسط والمغذية لهذا الحي في منطقة المعضمية.

ورداً على سؤال "الوطن " حول انقطاع الكهرباء عن هذا الحي دون سواه من أحياء التجمع وبشكل متكرر، بيّن رئيس مجلس البلدة أن تجمع الفضل يتم تغذيته من ثلاثة مخارج وحي الموالي الوحيد الذي يتم تغذيته من مخرج المعضمية ولذلك فهو يتبع لطوارئ كهرباء المعضمية وليس لقسم كهرباء عرطوز كحال باقي أحياء التجمع.

ولفت رئيس مجلس بلدة تجمع جديدة عرطوز إلى وجود تحقيقات من قبل شرطة المعضمية مع عدد من عناصر الطوارئ وبانتظار نتائج التحقيقات لمعرفة الفاعلين ولصوص الكوابل الكهربائية.

يشار إلى أن وزارة الكهرباء السورية قدرت في العام 2021 تكلفة إعادة بناء الإنتاج والنقل في القطاع بـ 2.4 مليار دولار، إذ وصل تقنين الكهرباء في سوريا، خلال العام ذاته إلى عشر ساعات لكل ساعة أو نصف ساعة من الكهرباء.

وكانت وزارة الكهرباء، أقرت مطلع شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، رفع أسعار الكهرباء في سوريا، شاملة جميع فئات الاستهلاك وشملت لوائح أسعار التعرفة الجديدة رفع أسعار الاستهلاك المنزلي بنسبة مئة بالمئة.

عدد المشاهدات: 82408
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة