2022-05-16

خاص سوريا اكسبو
كشفت مديرة مكتب الزيتون في وزارة الزراعة عبير جوهر عدم وجود مسح دقيق للمساحات المزروعة بالزيتون للموسم الحالي لكن حسب التوقعات فإن المساحات المزروعة للموسم الحالي من الممكن أن تكون المساحات نفسها المزروعة للموسم الماضي أو أقل.

مبينة عدم وجود تقديرات أولية متوفرة للإنتاج المتوقع من الزيتون للموسم الحالي ومن الممكن تقدير كميات الإنتاج بعد عملية عقد الثمرة وتطور ثمار الزيتون.

مشيرة في ذات الوقت أنه بدءاً من الأسبوع القادم سيتم البدء بتكثيف الجولات على حقول زراعة الزيتون من أجل متابعة موضوع الأمراض والإصابات الحشرية والآفات من أجل اتخاذ إجراءات بهذا الخصوص بالتعاون مع مديريات الوقاية في المحافظات للتدخل بعمليات المكافحة في حال حدوث أي طارئ، والهدف من هذا الإجراء استباق حدوث أي مشكلة أو طارئ يخرج على السيطرة ويسبب انخفاضاً في الإنتاج.

وحول الدعم بالمازوت الزراعي والأسمدة فقد أشارت جوهر إلى أنه موجه حالياً لنوعيات معينة من المحاصيل الزراعية مثل القمح والحمضيات، لكن الزيتون لا يزال مستثنى من الدعم ، آملة أن تتحسن الظروف ويتم دعم مزارعي الزيتون، مضيفة: إن المكتب طالب بتقديم دعم لمزارعي الزيتون بالأسمدة لكن المشكلة أن الكميات المتوفرة غير كافية لتلبية احتياجات كل المحافظات وبالرغم من ذلك وعد وزير الزراعة في حال توفر الإمكانيات بأنه سيقدم الدعم لمزارعي الزيتون.

وأكدت جوهر في تصريحها لصحيفة الوطن المحلية أن الحكومة قدمت دعماً بالأسمدة لمزارعي الحمضيات، مشيرة إلى أن زراعة الحمضيات تتركز في محافظتين والمساحات المزروعة فيها أقل من المساحات المزروعة بالزيتون الذي تتم زراعته في كامل المحافظات السورية وباعتبار أن كميات الأسمدة المتوفرة غير كافية لذا فإن دعم الحمضيات بالأسمدة يعتبر أسهل من دعم الزيتون.

وبخصوص البديل عن الأسمدة الآزوتية التي توزع من المصارف الزراعية، الذي من الممكن استخدامه والاستفادة منه من مزارعي الزيتون أكدت جوهر أنه من الممكن الاستعاضة بالأسمدة العضوية باعتبار أنها متاحة بشكل أكبر في السوق وأسعارها أقل من أسعار أنواع الأسمدة الأخرى التي تقدمها المصارف الزراعية.

عدد المشاهدات: 81943
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة