2022-05-16

خاص سوريا اكسبو
اشكى عدد من الممرضين والمساعدين الصحيين، بسبب عدم منحهم التعويضات التي يستحقونها مطالبين بتفعيل دور نقابة التمريض والقبالة المحدثة.

وجاء في الشكوى: نحن مجموعة من الممرضين والتقنيين والمعالجين والقبالة وأغلب الاختصاصات الصحية يبلغ عددنا حوالى 40 ألف عضو نطالب بأن يتم تطبيق المرسوم رقم 37 لعام ٢٠١٢ الذي لم يطبق بعد بتشكيل نقابة لنا تتكلم، لنيل حقوقنا وحمايتنا وإجراء انتخابات النقابة بشكل ديمقراطي ومعلن، ليتم تشكيل نقابة فاعلة تقوم بواجباتها على أكمل وجه وتحفظ للزملاء والزميلات كرامتهم وحقوقهم، وتوظيف الخريجين الجدد وهو عدد هائل.

لترد رئيسة نقابة التمريض والمهن الصحية يسرى ماليل أن النقابة تبنت مطالب منتسبيها ورفعتها المعنية عشرات المرات، لأن النقابة ليست صاحبة القرار في إصدار صكوك تنفيذية فيها، وهي من اختصاص الوزارات والهيئات الطبية المعنية.

كاشفة عن الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة على النظام الداخلي للنقابة وتم رفعه للقيادة المركزية التي ترسله إلى وزارة الصحة لكونها الجهة المعنية قانوناً في إصدار النظام الداخلي،مشيرة أنه حسب رأي الوزارة سيتم قريباً عقد إما هيئة عامة للنقابة وإما مؤتمر تأسيسي يتم من خلاله انتخاب الجهاز التنفيذي للنقابة، مطالبة الشباب من جميع المحافظات التفاعل مع هذا الجهاز التنفيذي ليكونوا العنصر الفاعل ويقوموا بدورهم في خدمة أعضاء المهنة.

وبينت رئيسة النقابة أنه تم مؤخراً التعاون مع منظمة الصحة العالمية ومن خلال مؤتمر دولي وضع إستراتيجية لعمل القابلات والممرضات تسهم في دعم عملهن بشكل كبير.

ولفتت إلى انه تم تشكيل لجنة برئاسة معاون وزير الصحة ومشاركة ممثلين عن النقابة لدراسة ورفع كل المقترحات التي من شأنها تحقيق المطالب الممكنة لأعضاء النقابة وتحقيق العدالة بين الجميع، ووضعت المقترحات من قبلنا لخريجي المعاهد والكلية والمدرسة والعاملين في المشافي والمراكز الصحية ومدرسي التمريض، وتم وضع نسبة محددة لكل فئة.

وعن عدد العاملين في قطاع الصحة من غير الأطباء والإداريين أوضحت رئيسة النقابة أن هناك 25 ألف عضو منتسب للنقابة فقط وفق المرسوم 38 ولكن هناك الكثير ممن يعملون في هذه المهن لم ينتسبوا لهذه النقابة ويمكن أن يصل عددهم إلى أكثر من 100 عضو من مختلف الاختصاصات، وأن الانتساب إلى هذه النقابة هو إلزامي للجميع، ويمكن لمن يرغب في الانتساب إلى أي نقابة أخرى إضافة إلى نقابتنا.

عدد المشاهدات: 53502
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة