2022-06-19

خاص سوريا اكسبو
يعيش المزارعون في سوريا قلقاً مضاعفاً مع دخول فصل الصيف، لا سيما بعد أن شهدت البلاد خلال المواسم السابقة، حرائق كبيرة، التهمت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والغابات.

وشهدت أرياف حماة الغربي والشمالي والشرقية سلسلة من الحرائق خلال الأسبوع الماضي ضربت معظمها الأراضي الزراعية بمحصولي القمح والشعير.

الفلاحون في بلدة الشريعة تحدثوا لصحيفة "البعث " المحلية، ووصفوا الوضع بالكارثي، حيث التهمت النيران أكثر من 250 دونماً من أراضيهم، مطالبين بتعويض ينعش آمالهم بالعودة إلى الأرض بعد تلك الخسائر.

وحول هذه المطالبات، أكد مدير عام هيئة تطوير الغاب المهندس "أوفى وسوف " أنه من غير الممكن تعويض آثار الحرائق، إذ يعتبر هذا النوع من التعويضات غير مدرج في بنود النظام الداخلي لصندوق التخفيف من آثار الجفاف، وبالتالي لا يمكن التعويض على الحرائق.

واعتبر وسوف في تصريحه لـ "البعث " أن الموضوع بحاجة إلى قانون ناظم من الفريق الحكومي، علماً أن الهيئة حصرت المساحات التي تعرضت للحرائق وتم رفعها إلى الوزارة.

كما أ ندلعت حرائق في 3 مواقع بريف حماة الغربي الأول على طريق عام السقيلبية العشارنة، والثاني في منطقة قبر فضة، والثالث في منطقة النحل، تمكن فوج إطفاء تطوير الغاب من السيطرة عليها قبل أن تمتد إلى مساحات جغرافية واسعة، وكانت الحصيلة الإجمالية مايقرب 50 دونماً.

وتمت السيطرة على حريق اندلع في أراضي بلدة الجلمة، بعد جهود من قبل الأهالي بالتعاون مع فوج الإطفاء، حيث قُدّرت المساحة المحترقة ما يقارب 52 دونماً.

وتشير بيانات التنبؤات الفصلية التي أصدرتها المديرية العامة للأرصاد الجوية، للفترة من نيسان إلى حزيران 2022، إلى تأثر منطقة شرق المتوسط بامتداد المرتفعات الجوية شبه المدارية الحارة، وامتدادات منخفضات حرارية سطحية ترفع من درجة الحرارة، بحيث تكون أعلى من معدلاتها.

كما أشارت إلى أن الهطولات المطرية المتوقعة دون معدلاتها لمثل هذه الفترة، الأمر الذي يؤشر إلى ظروف جفافية تعزز من المعاملات الداعمة لخطورة الحرائق.

يذكر أن سوريا شهدت خلال العامين الأخيرين موجة حرائق في عدّة محافظات، منها اللاذقية وطرطوس وحمص وحماة، إذ اعتبرت حرائق عام 2020 الأكبر في تاريخ سوريا، وفقًا لما أكدته وزارة الزراعة حينها، ووصل عددها إلى 171 حريقًا، وأدت إلى وفاة أربعة أشخاص وإصابة 87 آخرين بحالات اختناق.

عدد المشاهدات: 98324
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة