2022-06-21

طالب أغلب أعضاء مجلس الأمن الدولي، بضرورة تمديد آلية ايصال المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا عبر تركيا، وسط رفض روسي وصيني لذلك.
وذكرت وكالات أنباء أن مجلس الأمن عقد الاثنين جلسة لبحث الملف الانساني في سوريا، حيث دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى تمديد هذه الآلية عبر الحدود إلى السكان في شمال غرب سوريا
وحذّر غوتيريش في كلمته خلال الجلسة، من "الوضع الإنساني المزري لملايين الأشخاص "، وأوصى أعضاء المجلس بتمديد آلية المساعدات لمدة عام من معبر "باب الهوى " على الحدود التركية.
من جانبها، اعتبرت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة، ليندا توماس غرينفيلد، أن تمديد التفويض الحالي لآلية المساعدات عبر معبر باب الهوى بمثابة "قرار حياة أو موت ".
وحذرت المسؤولة الأمريكية من "نتائج وخيمة " في حال الفشل في تمديد آلية ايصال المساعدات إلى سوريا.
في المقابل، شدد نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير ديمتري بولانسكي، في كلمته خلال الجلسة ، على موضوع ايصال المساعدات إلى جميع المناطق السورية، يجب ان يتم بالتنسيق مع النظام السوري .
واعتبر أن ازمة الغذاء والوقود في سوريا مسؤولة عنها الولايات الامريكية المتحدة نتيجة العقوبات المفروضة على سوريا والسيطرة على شمال شرقي البلاد.
ولفت الدبلوماسي الروسي إلى أن السكان "يعانون من الجوع "، كما أن عمل المؤسسات الطبية في بعض المناطق "متوقف " فيما يؤثر نقص الوقود على عمل شبكات المياه والكهرباء، ما يهدد المزارعين السوريين.
من جهته، قال المندوب الصيني لدى الأمم المتحدة السفر، تشانغ جيون، إن إيصال المساعدات العابرة للخطوط (أي من دمشق)، وليس العابرة للحدود ، يجب أن يكون هو " الأساس في تقديم المساعدات الإنسانية للسوريين ".
وطالب بانهاء العقوبات الغربية على سوريا بحيث يمكن البدء في عملية اعادة الاعمار وتحسين الوضع الانساني .
وكان مجلس الأمن سمح في عام 2021 بتمديد آلية ايصال المساعدات الانسانية العابرة للحدود إلى سوريا لمدة 6 أشهر تنتهي حتى 10 تموز 2022. .
و تضغط روسيا من أجل وقف تمديد آلية ايصال المساعدات لعدم مرورها عبر دمشق.

ويستفيد من هذه الآلية العابرة للحدود بشكل أساسي نحو 3 ملايين شخص يعيشون في منطقة إدلب ، التي لا تزال خارج سيطرة دمشق.
وأثير الجدل بين أعضاء مجلس الأمن مؤخراَ حول آلية نقل المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، دون تنسيق مع دمشق، حيث كانت روسيا والصين تدعوان للتخلص من هذه الآلية ونقل المساعدات بالتنسيق مع دمشق، بينما تصر الدول الغربية على تمديدها.
سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 66957
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة