2022-06-30

تعتبر سبائك الذهب خيارًا جيدًا لأولئك الذين يتطلعون إلى شراء هذا المعدن النادر مهما كان هدفهم (استثمار، ادخار... الخ)، حيث تباع عادة السبيكة بالغرام أو الأوقية، ويجب أن تتضمن ختم النقاء والشركة المصنعة والوزن على وجه العارضة.

إضافةً إلى ذلك، فإن شراء سبيكة ذهب أفضل بكثير من شراء المشغولات الذهبية وذلك بسبب المصنعية المنخفضة (أجور الصياغة). لكنك في نفس الوقت ينبغي أن تضمن عدم تعرض للغش أو التلاعب وتدرك تمامًا ماذا وكيف تشتري.

قبل كل شي... هل يناسبك الاستثمار بالذهب؟
إذا كنت تتطلع إلى الحصول على ثروة سريعة عبر الاستثمار بالذهب، فأنت على الأرجح في المكان الخطأ، فعلى مر السنوات الخمس الماضية، ارتفع سعر الذهب بنحو 36% بينما ارتفع مؤشر "إس& بي 500″(S&P 500) بنسبة 104% خلال نفس الفترة.
لذلك فإن أهمية الذهب لا تكمن في كونه استثمارًا مربحًا للغاية أو طريقة للحصول على ثروة، بل هو بحد ذاته وسيلة لحفظ الأرباح وضمان قيمة الثروة من الضياع.

ما يجب الانتباه له عند الرغبة بشراء سبيكة ذهبية:
يعتبر معيار النقاوة مهما للغاية عند شراء الذهب حيث يجب أن تحتوي سبائك الذهب ذات الجودة الاستثمارية على نسبة 99.5% على الأقل من الذهب الخالص ليتم اعتبارها سبائك، وعادة ما تكون معفاة من جميع الضرائب السارية... ثم اتبع الخطوات التالية:

أولًا: توجه إلى السوق واسأل أكثر من محل أو صائغ حتى يكون لديك فكرة شاملة عن الأسعار وأجور الصياغة والمبلغ الذي سيتوجب عليك دفعه. واحرص على أن تعرف سعر غرام الذهب عيار 24 لأنه الأفضل للسبائك.

ثانيًا: اعتمد محلًا معروفًا بسمعته الطيبة في هذا المجال، ولا تثق بمن يقدم لك أسعارًا أقل من متوسط السوق مهما يكن.

ثالثًا: عند معاينة سبيكة الذهب احرص على فحص الدمغة والعيار... لا تشتر سبيكة ذهب بدون دمغة رسمية. وإذا كانت صلاحية الدمغ مخولة لأكثر من جهة في بلدك فالأحرى بك تفضيل الجهات التي تسهل مراجعتها للتحقق من صحة السبيكة الذهبية والدمغة التي عليها.

رابعًا: اسأل واستفسر عن شروط إعادة بيع السبيكة مجددًا بعد فترة لنفس الصائغ، وتأكد من الحصول على فاتورة تحتوي على المعلومات اللازمة بالتفصيل.

خامسًا: عندما ترغب ببيع سبيكة الذهب مجددًا فإن بعض الصاغة يشطب أجور الصياغة تمامًا ويحصل منك على سعر الذهب الفعلي فقط، وبعضهم سيقدم لك نصف الأجور كتشجيع على التعامل معه مجددًا. (هذا يحصل عندما تبيع السبيكة للمحل الذي اشتريتها منه فقط... لا تتوقع مراعاة في أجور الصياغة عند بيع سبيكة كنت قد اشتريتها من تاجر آخر، لذلك فإن الفاتورة مهمة هنا).

سادسًا: إذا كنت مضطرًا لشراء سبيكة بدون دمغة، فلا بد من اشتراط فحصها عند مختص وقابلية الإعادة بحال وجود أي خلل بالعيار بشكل واضح أمام الصائغ، لكيلا تتورط بالمشاكل لاحقًا... ولا تشتر ولا غرام ذهب واحد من شخص غير معروف ومأمون في هذا المجال.

عدد المشاهدات: 71116
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة