2022-07-21

خاص سوريا اكسبو
كشف مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور زهير السهوي عن عدم توفر بعض الجرعات اللازمة لمرض السكري من النمط الأول، كالأنسولين القاعدي (LANTUS)، ما دعا الوزارة لاتباع خطة علاجية تعتمد على الأنسولين المختلط والسريع التأثير فقط.

يأتي ذلك بالرغم من وجود العديد من الأنظمة العلاجية المتّبعة لمعالجة داء السكري، غير أن ما يتوفر لدى الصحة هو المختلط (NOVOMIX)، حيث تؤمّن الوزارة الجرعات اللازمة له وذلك وفقاً لتصريحه لصحيفة البعث المحلية .

بدوره أشار الدكتور أسد إبراهيم، أستاذ أمراض الغدد الصم وسكري الأطفال ونائب عميد كلية الطب البشري بجامعة دمشق للشؤون الإدارية أن التوجّه حالياً، في كلّ دول العالم، نحو المعالجة المكثفة بالأنسولين، أي جرعات متعدّدة لأنسولين سريع مع جرعة واحدة لأنسولين بطيء، وهو ما يطلق عليه الأنسولين القاعدي.

مؤكداً في تصريحه للصحيفة أن القاعدة الطبية هي معالجة الطفل الذي لديه سكري، وليس معالجة داء السكري عند الأطفال، ويعني ذلك مراقبة النظام الحياتي للمريض ووجباته الغذائية، عدد الحريرات أو الكربوهيدرات في كل وجبة، ومعادل السكر، إضافة لأخذ نشاط الطفل بالحسبان ودوامه المدرسي عند وضع جرعة الأنسولين.

جهاز
"FREESTYLE LIBARE " هو عبارة عن جهاز بسيط يتألف من قسمين، جهاز الاستشعار أو المجس ذو حجم صغير يوضع على الذراع العلوي من الخلف لقياس مستويات السكر، يُمرّر عليه جهاز آخر يقوم بقراءة مستوى السكر الذي أخذه جهاز الاستشعار .



مضيفاً أنه مصمّم لفحص مستويات السكر دون الحاجة لأخذ عينة من الدم، ما يعني الاستغناء عن الشكات المتكررة وإراحة المريض من متاعب الوخز. وعند سؤال الدكتور زهير السهوي عن هذا الجهاز، بيّن أنه غير متوفر في سورية، لافتاً إلى أنه يتمّ العمل على تأمينه.


بالمقابل، بيّن إبراهيم أن موضوع إدراج جهاز FREESTYLE LIBARE، أو الأنسولينات الحديثة، يجب أن يتبع سياسة عامة للعناية بالأمراض المزمنة، وتكون معوّضة فعلاً، مشيراً إلى أن الطفل السكري مظلوم من ناحية تأمين هذه المواد.
و أكد إبراهيم، عدم وجود إحصائيات دقيقة لمعرفة أعداد الأطفال المصابين بداء السكري، إذ لا توجد دراسات تؤكد نسب الإصابة بهذا المرض، حيث أوضح أنه على الرغم من عدم وجود تلك الدراسات إلا أن نسبة انتشار المرض تقارب النسب العالمية، والتي تُقدّر بـ1 لكل 2000- 3000 طفل، من الولادة حتى عمر الـ18 سنة، لافتاً إلى أن هناك زيادة في نسب انتشار داء السكري في الآونة الأخيرة.
وعند سؤال الدكتور زهير السهوي عن هذا الجهاز، بيّن أنه غير متوفر في سورية، لافتاً إلى أنه يتمّ العمل على تأمينه.

عدد المشاهدات: 29069
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة