2022-08-06

خاص سوريا اكسبو
تراجع مؤشر فاو لأسعار المواد الغذائية الذي يتابع تطور الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأساسية، بنسبة 8.6 في المائة في يوليو، بالمقارنة مع الشهر السابق، مواصلاً تقلصه للشهر الرابع على التوالي، و ذلك بعد تسجيله مستوى قياسياً تاريخياً في مارس (آذار)، إثر الحرب الروسية لأوكرانيا.
و أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، يوم أمس الجمعة ، أن الأسعار العالمية للمواد الغذائية تراجعت بشكل واضح في يوليو (تموز)، على وقع تراجع أسعار الحبوب والزيوت النباتية، إلا أنه يبقى بمستوى مرتفع وصل إلى 140.9 نقطة في يوليو، بزيادة 13.1 في المائة على مدى عام بالمقارنة مع يوليو 2021، بحسب "الفاو ".
إلا بورصة الأسعار في سوريا لا زالت تتجه صعوداً للارتفاع بشكل مستمر دون وجود أي مبرر لذلك، فهل سوف نشهد تراجعاً بأسعار المواد الغذائية في سوريا أم أن الاحتكار سوف يكون سيد الموقف في الأيام القادمة

صحيفة "البعث " المحلية، أشارت في تقرير لها إلى قرار وزارة المالية الصادر منذ أيام قليلة، والذي رفع الحد الأدنى للأسعار الاسترشادية للسكر والزيوت النباتية المستوردة والتي تعد من المواد الغذائية الأساسية، حيث أصبح الحد الأدنى للسكر الخام 500 دولار للطن الواحد، و600 دولار للسكر المكرر، ورفع السعر الاسترشادي لزيت عباد الشمس إلى 1500 دولار، ولزيت النخيل إلى 1300 دولار، ليليه قرار آخر لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، برفع سعر السكر (النادر وجوده في الأسواق) إلى 4400 ليرة سورية للكيلوغرام المعبأ، مع توقعات برفع سعر الزيت لاحقا.

وأثنى ماكسيمو توريرو كالن، رئيس قسم الاقتصاد في "الفاو " وفقا لوكالة رويترز ، على تراجع "محلّ ترحيب، خصوصاً فيما يتعلق بالوصول إلى الأغذية "، محذراً في المقابل من أن الأمن الغذائي العالمي ما زال يواجه مخاطر كثيرة، والتوقعات الاقتصادية العالمية القاتمة وتقلبات أسعار صرف العملات وارتفاع أسعار الأسمدة، التي يمكن أن تؤثر على الإنتاج المستقبلي وسبل عيش المزارعين، تشكل جميعها ضغوطاً خطيرة على الأمن الغذائي العالمي.
وتدنى مؤشر "فاو " لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 19.2 في المائة في يوليو "متراجعاً إلى أدنى مستوياته منذ عشرة أشهر " تحت تأثير تراجع أسعار كل الزيوت عموماً وأسعار النفط الخام. وأدى توافر كميات كبيرة من زيت النخيل للتصدير في إندونيسيا ومحاصيل جيدة من الكولزا إلى تدني الأسعار، فضلاً عن تراجع كبير في الطلب على واردات زيت دوار الشمس الذي تعد أوكرانيا من كبار منتجيه.
وأشارت المنظمة إلى تراجع مؤشر الحبوب بـ11.5 في المائة، موضحة أن "أكبر انخفاض ناجم عن أسعار القمح العالمية التي خسرت ما لا يقل عن 14.5 في المائة، رداً على الاتفاق المبرم بين أوكرانيا وروسيا الاتحادية لفك الحصار عن الموانئ الرئيسية على البحر الأسود ".

عدد المشاهدات: 31715
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة