2022-08-09
خاص سوريا اكسبو

كشف معاون مدير المؤسسة العامة للتبغ قتيبة خضور عن الموافقة على توزيع مبلغ قدره 594 مليون ليرة سورية على جميع العاملين في المؤسسة العامة للتبغ من مجمل قيمة الأرباح الصافية التي حققتها المؤسسة لعام 2021 والبالغة 15.8 مليار ليرة.

وعن آلية احتساب نسبة الأرباح والمبالغ القابلة للتوزيع قال خضور في تصريح نقلته وكالة سانا أن المؤسسة تضع في بداية كل عام معايير ومعدلات أداء بما ينسجم مع خطتها السنوية ومستوى تكاليفها وإيراداتها وذلك استنادا لقرار رئاسة مجلس الوزراء باعتبار منتجات القطاع العام الصناعي سلعاً تنافسية".

يذكر وزارة الصناعة وافقت أمس على توزيع الأرباح الصافية الإضافية على العاملين في المؤسسة العامة للتبغ حسب مراكز العمل وباعتماد علامات لكل مركز تقديراً لجهودهم المبذولة.

تعتبر مؤسسة التبغ في سوريا من المؤسسات المهمة اقتصاديا، لما كان لها من دور في رفد الخزينة الحكومية بمبالغ كبيرة، من خلال تصنيع وبيع الدخان محليا، أو تصدير قسم منه لعدة دول منها دول أوربية عبر شركة شراء وبيع الدخان الخام المعروفة بـ"الريجي".

بلغت قيمة مبيعات "المؤسسة العامة للتبغ"، أكثر من 190.6 مليار ليرة خلال العام الماضي، حيث حولت 57 مليار ليرة إلى الخزينة العامة للدولة، ودفعت أكثر من 8 مليارات ليرة كضرائب للمالية، وذلك في بيان ميزانيتها الختامي للعام الماضي 2021 والذي نُشر اليوم، وتضمن الكشف عن أرباح المؤسسة وقيمة المدفوعات والتحويلات لصالح خزينة الدّولة إضافة إلى قيمة ضرائب وزارة المالية، حسب تقارير صحفية محلية.

وجاء في بيان سابق للمؤسسة، أن الخزينة العامة حصلت هذا المبلغ تحت بنود، قيم فوائض اقتصادية، ورسم إنفاق استهلاكي وضريبة دخل الأرباح وضريبة التبغ والعمل الشعبي، مضيفة أن الأرباح الصافية بلغت 23,9 مليار ليرة، قبل اقتطاع الضريبة، وحددت كمية الإنتاج بنحو 7322 طنا من التبغ، بقيمة 181.9 مليار ليرة سورية.

عدد المشاهدات: 80404
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة