2022-09-22

أجرى باحثون صينيون في جامعة ساوثويست جياوتونغ، اختبارات عديدة الأسبوع الماضي، على سيارات معدلة تستخدم القوة المغناطيسية لترتفع لنحو 35 ملم فوق خط سير مخصص أشبه بالسكة الحديدة، ما جعل حلم السيارة العائمة في الهواء قريباً من الواقع.
وجهز الباحثون سيارات سيدان بمغناطيس قوي على أرضياتها، ما سمح للسيارات بالارتفاع فوق شريط سكة حديدية يبلغ طولها حوالي 5 أميال، حسبما أوردت وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا).

240 كم/ ساعة... سرعة مذهلة لسيارة مغناطيسية:
جرى الاختبار على 8 سيارات في المجموع، وبلغت سرعة إحدى السيارات ما يقرب من 143 ميلاً في الساعة أو 240 كم/ ساعة.
ونشر صحفي صيني على تويتر مقطع فيديو يظهر المركبات وهي "تطفو" على طول المسار، فيما قالت وكالة شينخوا إن سلطات النقل الحكومية أجرت الاختبارات لدراسة تدابير السلامة للقيادة عالية السرعة.
ومن المتوقع أنه لو تم استخدام وتعميم هذا الاختراع مستقبلًا ألا يكون مسار قيادتها أشبه بالسكة الحديدة للقطار، بل أن يكون ضمن الشوارع نفسها وإلى جانب باقي السيارات.

توفير فائق للطاقة:
نقلت وكالة الأنباء الصينية عن أحد أساتذة الجامعة الذين طوروا السيارات، أن "استخدام الرفع المغناطيسي لسيارات الركاب لديه القدرة على تقليل استخدام الطاقة وزيادة نطاق المركبات".

وأضاف أن هكذا تطوير حلاً لأحد أكبر مشاكل صناعة السيارات الكهربائية، والمتعلق بـ "المدى"، في ظل القلق الذي ينتاب بعض مالكي السيارات الكهربائية من عدم تمكنهم من إكمال رحلتهم بسبب نفاد الطاقة.
ويعتمد التطوير على تقنية "maglev" التي تتضمن كهربة مجال مغناطيسي لدفع أو سحب المركبات بسرعات عالية - منذ الثمانينيات.

مجال النقل المغناطيسي في الصين... تطورات سريعة وواعدة:
تستخدم الصين واليابان وكوريا الجنوبية قطارات تعمل بهذه التقنية اليوم، وفي العام الماضي، أطلقت الصين نسخة من قطار رصاصي بالتقنية ذاتها، يمكن أن تصل سرعته القصوى إلى 373 ميلاً في الساعة أو أكثر من 620 كم/ ساعة.
لكن تطبيق التقنية لا يزال صعب التطبيق، إذ أن بناء شبكة من الطرق السريعة الكهرومغناطيسية يستغرق سنوات واستثماراً هائلاً في أي بلد.
وقد أعلنت الصين سابقًا عن إطلاق أول قطار مغناطيسي عائم في الهواء يسير دون أي تلامس فيزيائي، بفضل مغناطيس دائم بإمكانه الحفاظ على القطار حرفيًا "في السماء"، حتى من دون تيار كهربائي، في إطار تجربة ستسمح ببدء العمل به على صعيد تجاري.

وتم إنشاء خط سير القطار التجريبي الذي نسميه تجاوزًا سكة حديدة (ليست في الأرض ولا يلامسها القطار)، باستخدام فلذات مغناطيسية قوية تحتوي على عناصر نادرة من باطن الأرض، لإنتاج قوة رفع قوية بما يكفي لحمل قطار في الهواء، بداخله 88 راكبا. وقد بلغ طول السكة الحديدية الافتراضية 800 متر.
وقد تم الكشف عن هذه المعلومات في تقرير مصور بثته محطة تلفزيون الصين المركزية الحكومية يوم الثلاثاء 12 أغسطس/ آب 2022.
وعلى عكس معظم القطارات المغناطيسية التي تعمل على الأرض، يعمل هذا القطار على ارتفاع 10 متر فوق سطح الأرض. ولا يوجد اتصال مادي مع السكة حيث يتحرك القطار أسفل السكة بسرعة مذهلة بالنسبة لحجمه ووضعيته في الهواء تبلغ 80 كم / ساعة، وفق إذاعة "مونت كارلو".

عدد المشاهدات: 54764
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة