2022-10-01

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم تقريرها السنوي السابع عن أبرز انتهاكات القوات الروسية في ذكرى التدخل العسكري الروسي في سوريا في 30 أيلول عام 2015.
وأشارت الشبكة في تقريرها إلى مقتل 6943 مدنياً بينهم 2044 طفلاً و1243 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية على يد القوات الروسية.
وقالت المنظمة إن "روسيا استخدمت الفيتو 17مرة ضد مصالح الشعب السوري في الانتقال السياسي وفي حماية للنظام منها 4 مرات قبل تدخلها العسكري المباشر في سوريا و13 مرة بعد تدخلها العسكري ".
وبحسب التقرير، بذلت روسيا جهوداً دبلوماسية ضخمة لعرقلة أي مسار حل سياسي بدءاً من بيان جنيف واحد وحتى الآن، وحاولت خلق مسار سياسي تحت سيطرتها أُطلق عليه اسم مسار "أستانة ".
واستعرض التقرير استمرار روسيا ومن خلفها النظام السوري بالعمل على "الترويج " لفكرة أن سوريا آمنة ومستقرة في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، وجاهزة لاستقبال اللاجئين العائدين.
وطالب التقرير مجلس الأمن الدولي بإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، وأوصى المجتمع الدولي بزيادة جرعات الدعم المقدمة على الصعيد الإغاثي.
وبدأ سلاح الجو الروسي بتوجيه ضربات جوية في الأراضي السورية بتاريخ 30 أيلول عام 2015، وهذا بعد أن طلب النظام السوري دعمًا عسكريًا من موسكو لمساعدته بإعادة السيطرة على مناطق وقعت تحت سيطرة المعارضة.
سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 28086
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة