2022-10-10

عزز الجواز الإماراتي صدارته في ترتيب أقوى جوازات السفر على مستوى العالم، منفرداً في المركز الأول عالمياً، بإضافة نقطة جديدة، صباح أمسٍ السبت، من إعفاءاته من التأشيرة المسبقة، ليمنح بذلك حامله حق دخول 176 دولة حول العالم، وذلك وفقًا لآخر تحديث لمؤشر "باسبورت إندكس".
وبإضافة نقطة التأشيرة الجديدة، أتاح الجواز الإماراتي دخول 176 دولة، منها 119 بدون تأشيرة مسبقة، و57 يمكن الحصول على تأشيرتها عبر الإنترنت، أو لدى الوصول إلى الدولة، وبنسبة تزيد على 88% من دول العالم، كما قلّص عدد الدول التي تحتاج إلى تأشيرة إلى 22 دولة فقط من أصل 198 دولة معتمدة لدى الأمم المتحدة.

المراكز الأخرى:
تتنافس جوازات سفر 12 دولة على المركز الثاني، وهي "ألمانيا والسويد وفنلندا ولوكسمبورغ وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنمسا وسويسرا واليابان وكوريا الجنوبية"، حيث تسمح جوازات سفرها بدخول 172 دولة، بدون تأشيرة مسبقة.
وتحتل المركز الثالث جوازات سفر 8 دول هي "الدنمارك وبلجيكا والبرتغال والنرويج وبولندا وأيرلندا والولايات المتحدة ونيوزيلندا"، حيث تسمح جوازات سفرها بدخول 171 دولة بدون تأشيرة مسبقة.
وتحتل المركز الرابع جوازات سفر 5 دول هي " تشيكيا واليونان والمجر والمملكة المتحدة وأستراليا"، وتسمح جوازات سفرها بدخول 169 دولة بدون تأشيرة مسبقة، فيما تحتل المركز الخامس جوازات سفر 5 دول هي "سنغافورة ومالطا وليتوانيا وسلوفاكيا وكندا"، وتسمح جوازات سفرها بدخول 168 دولة، بدون تأشيرة مسبقة.

الترتيب على مستوى الوطن العربي:
حصلت الإمارات على المرتبة الأولى عربيا، أما قطر فحلت ثانيا عربيا و46 عالميا، تليها الكويت في المركز الـ 50 عالميا.

وحل جواز السفر البحريني في المركز الرابع عربيًا والـ 96، تلاه السعودية وعمان في المركز الخامس عربيًا والـ 92 عالميًا.
وفي المرتبة الأخيرة عربيًا يتصدر الجواز السوري، لكنه يفشل في تذيل القائمة عالميًا حيث يوجد الجواز الأفغاني.
وقبل جواز السفر السوري يأتي العراقي ثم اليمني ثم اللبناني، ضمن أضعف جوازات السفر على مستوى الشرق الأوسط والعالم أجمع.
شارك

عدد المشاهدات: 59559
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة