2022-10-11

شهدت إيجارات العقارات سواء السكني منها أم التجاري ارتفاعاً غير مسبوق في مدينة حمص، حيث تضاعفت الأجور هذا العام لذات العقارات بنسبة تزيد على 100 بالمئة مقارنة بالعام الماضي 2021.

صحيفة "الوطن " المحلية، ذكرت في تقرير لها أن متوسط إيجار المنزل في الأحياء الشعبية والمخالفات مثل أحياء وادي الذهب وكرم الزيتون وحي الورود والبيّاضة بلغ حوالي 150 إلى 250 ألف ليرة شهرياً، في حين كان متوسط الإيجار في الأحياء نفسها خلال العام الماضي يتراوح ما بين 50 و 100 ألف ليرة ".

فيما تراوح متوسط إيجار المنازل والمحال في الأحياء المتوسطة مثل النزهة وعكرمة القديمة والعدوية وكرم الشامي والخضر بين 300 و 450 ألف ليرة شهرياً، في حين كان متوسط الإيجار في العام الماضي لا يتجاوز 150 ألف ليرة.

أما أسعار الإيجارات في الأحياء الحديثة أو القريبة من مركز المدينة والخدمات مثل شارع الحضارة والدبلان والغوطة والحمرا والإنشاءات والمحطة، فتبدأ من 400 ألف ليرة إلى ما يزيد على مليون ليرة بحسب حالة العقار الفنية وإكسائه ومساحته وموقعه.

ونقلت الصحيفة عن عدد من المستأجرين أن "بدل الإيجار الشهري الذي يدفعونه للمؤجر يفوق قدرتهم المادية وأكثر من رواتبهم بكثير إلا أنهم مضطرون للإيجار لكونهم لا يملكون أي عقار يقطنون به، ما يضطرهم لعمل إضافي إلى جانب عملهم الأساسي لتلبية متطلبات الحياة المعيشية الصعبة ".

وأكد بعض المستأجرين أن عملية البحث عن عقارات للإيجار في المدينة كل ستة أشهر أو عام بعد انتهاء عقد الإيجار تؤرق حياتهم ويزيد ضغط الطلب على العقارات، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع إيجارات المنازل مجدداً، وما تزيد صعوبة الأمر والضغط على المستأجرين هو أن أغلبية أصحاب العقارات السكنية يطلبون دفع قيمة الإيجار مقدماً لمدة عام كامل أو لمدة 6 أشهر وفق عقد الإيجار المنظم مع المؤجر.

بدوره اعتبر رئيس مجلس مدينة حمص عبد اللـه البواب أن "أسباب ارتفاع الإيجارات تعود إلى تضخم الأسعار على وجه العموم، والغلاء المعيشي على وجه الخصوص ". مبيناً أن "من يمتلك عقاراً للإيجار يتحكم فيه، ولا سيما أن هناك الكثير من العقارات في المدينة تهدمت ولم يتمكن أصحابها من إعادة ترميمها ما زاد الطلب على العقارات للاستئجار ".

وأضاف البواب للصحيفة المحلية أن "الموضوع يخضع للعرض والطلب ومدى قرب العقارات للمدينة، ولا سيما مع قلة المحروقات ووسائط النقل، ما دفع الكثير من القاطنين بالريف إلى التوجه إلى المدينة والإقامة فيها، وبالتالي زاد الطلب على الإيجار ".

عدد المشاهدات: 66653
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة