2023-01-22

يبدو أن معمل الأحذية في السويداء يواجه واقعاً إنتاجياً مزرياً يجعله مهدد بالتوقف عن الإنتاج في حال لم يتم تدارك الصعوبات والمنغصات التي تواجه العملية الإنتاجية.

صحيفة "الوطن " المحلية، نقلت عن العمال شكواهم بعدم قدرتهم على الوصول إلى عملهم يومياً بسبب أجور النقل المرتفعة وخاصة أن الأغلبية العظمى منهم من خارج المدينة جراء عدم تأمين نقل جماعي.

وأشاروا إلى تعطل الآلات ضمن خطوط العمل وعدم القدرة على صيانتها وهو الأمر الذي أدى إلى إشكالية حقيقية في العملية الإنتاجية وانعكس سلباً على الحوافز المرتبطة أصلاً بكمية الإنتاج التي انخفضت بالضرورة جراء معاناتهم مع تلك الآلات فضلاً عن نوعية المواد الأولية المؤمنة.

وفي هذا الصدد، أكد مدير المعمل حسام أبو سعدة أن الإنتاج يعتبر مقبولاً بالحد الأدنى وذلك يعود لعدد من المعوقات التي اعترضت العمل وخاصة خلال الأشهر القليلة الماضية وأهمها النقص بالكادر العمالي الإنتاجي الذي عجزت إدارة المعمل عن تأمينه لعدم وجود حصة لوزارة الصناعة من المسابقة المركزية التي تم إعلانها خلال السنة الماضية.

وأشار إلى نقص كبير بالكادر الفني الذي كان يضم أكثر من 30 فنياً ضمن صالة المعمل واقتصاره حاليا على وجود ثلاثة عناصر فنية فقط لتغطية صالة الإنتاج وانحصار عملهم ضمن آلات الخياطة فقط دون باقي الآلات ما أدى إلى توقف آلات كثيرة لعدم القدرة على صيانتها.

ولفت إلى أن النقص بجميع مفاصل العمل إلى اضطرار الإدارة إلى نقل عمال الإنتاج بين الخطوط للحيلولة من دون توقف العمل ضمنها وعدم التسبب في شلل خطوط الإنتاج.

وأوضح أن الإشكالية الأكبر تكمن في عدم تأمين النقل الجماعي للعمال والذي أدى إلى عدم قدرة كثير من العمال على الوصول إلى عملهم جراء أجور النقل المرتفعة.

أما ما يتعلق بحوافز العمال فقد أوضح أبو سعدة بالقول: إن القضية تعود إلى ارتباط تلك الحوافز بتنفيذ الخطة الإنتاجية الموضوعة من قبل الإدارة العامة والتي وضعت على أساس عدد العمال وعدد الآلات على خطوط الإنتاج والتي لا تتوافق حالياً مع عدد العمال الحقيقي ضمن المعمل.

وأضاف بأنها لا تتوافق مع طاقة الآلات الإنتاجية العاملة بشكل فعلي ضمن الخطوط والتي تعاني من قدمها وعدم القدرة على صيانتها لعدم وجود الخبرات الفنية اللازمة لضمان استمرار العمل، علماً أنه تم التواصل مع مكتب التطوير لتعديل الخطة إضافة إلى أن الحوافز يتم وضعها ضمن نظام خاص بها وأن إرجاع كمية من الأحذية المنتجة من الجهات المتعاقد معها لإعادة تصنيعها بسبب نوعية اللاصق المعتمد في تصنيعها كان سبباً في حسم جزء من تلك الحوافز.

عدد المشاهدات: 86682
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة