2023-01-27

خاص سوريا اكسبو
قدم المستحقون للسكن البديل ممن تم اخلاؤهم من المنطقة التنظيمية الأولى (ماروتا سيتي) والمشمولين بإعلان المؤسسة العامة للإسكان رقم 16114 لعام 2022 المتضمن تخصيص522 مسكن بديل مقترحات خلال اجتماعهم مع محافظ دمشق قبل أسبوعين للتخفيف عن المشمولين بالتخصيص وعدم تحميلهم ارتفاع تكاليف المشروع نتيجة أخطاء الإدارة كما يقولون .

وشملت المقترحات التي قدمها المستحقين واطلع عليها موقع "سوريا اكسبو " اعتبار الدفعة الاولى عند الاكتتاب التي دفعت من قبل المكتتبين على السكن البديل والبالغة 10% من القيمة التقديرية للمتر (550000) ليرة سورية نسبة من قيمة المسكن ككل عند التخصيص، وليس جزء من ثمنه. انصافا لأصحاب الحقوق وتخفيفاً عنهم.

وبيع مساحات أو محلات من الطابق الارضي التجاري لتأمين التمويل اللازم ولتغطية جزء من نفقات البناء بدلا من تحميلها على المستحقين.

ومن المقترحات اضافة مساحات مترية طابقية على مقاسم السكن البديل وبيعها أيضاً لتأمين التمويل اللازم وتغطية نفقات بناء السكن البديل، والتخفيف عن كاهل المستحقين.

بالإضافة إلى تعديل القرارات ذات الصلة الصادرة عن الإدارة (إدارة المرسوم -المؤسسة العامة
للإسكان) بهذا الصدد، ولاسيما القرارين 112 لعام 2018 و1249 لعام 2020 والتي حرم على أثرها البعض من حقوقه التي كفلها لهم المرسوم الرئاسي.

والتوجيه بتعديل قيم بدلات الإيجار الممنوحة حاليا للمستحقين للسكن البديل لتتناسب مع أسعار إيجارات اليوم، ومعدلات التضخم
ولتقليص الفجوة بين قيمة بدل الايجار الشهري الممنوح من الإدارة وفق تخمينات عام 2012 وبين قيم الايجارات الرائجة اليوم.

وقال المستحقون للسكن البديل إن المؤسسة العامة للإسكان أوقفت مؤخراً عملية فراغ المساكن المخصصة مؤقتاً بمبرر ارسالها كتاب إلى وزارة المالية لبيان مدى خضوع عمليات بيع الدفاتر المخصصة لقانون البيوع العقارية وفق القيم الرائجة وفق ما أفاد الكثيرون من الذين يراجعون الاسكان لاستكمال عملية بيع دفاترهم بسبب عدم قدرتهم على استكمال دفع مبلغ الـ 30 من القيمة التخمينية.

ويسأل المشمولون بهذا السياق هل من المنطق عدم معرفة المؤسسة العامة للإسكان بهذا الموضوع قبل المضي بإصدار الإعلان وتقييد المشمولين فيه بالزمن المحدد بالإعلان ولماذا لم يتم تحضير هذه التعليمات وغيرها قبل اصداره.

عدم وضوح الآلية التي ستتبعها المؤسسة العامة للإسكان في تنفيذها للقرار المتضمن تقسيط الدفعة المطلوبة لإتمام الـ 30% من القيمة التخمينية للمسكن على ثلاث دفعات، حيث راجع المشمولون بالإعلان مؤسسة الإسكان للاستفسار حول مدى إلزامهم بدفع كل ثلث على حده خلال شهر أم أنه يمكن قبول الدفع مرة واحدة خلال الثلاثة أشهر؟؟ حيث لم يحصل مراجعو المؤسسة العامة للإسكان على إجابة واضحة بهذا الخصوص الأمر الذي زاد من إرباكهم ومعاناتهم.

وتابع المستحقون أن دفتر الشروط الموزع من قبل الإدارة لم يتضمن الكسوة الكاملة للمساكن المعلن عن تخصيصها، حيث لم فيه يرد ما يفيد بوجود بياضات الصحية والكهرباء ولا حتى المولدات، وهذا يتعارض مع قول الإدارة بإن كسوة المساكن ستكون على المفتاح!! لماذا لم يتم توزيع المخططات الهندسية كاملة ولاسيما المعمارية منها لاطلاع المستحقين المخصصين على مساقط شققهم وعلى المناظير العامة لكل برج وموقع كل منها بنسخة PDF؟!

عدد المشاهدات: 15036
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة