2023-01-29

بشّر رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشعب محمد رعد، بتخفيض أسعار العديد من المواد بنسب تصل حتى 9%.
وكشف رعد، أنه تم إعفاء المواد المستوردة، "القمح والسكر الخام حصراً والزيت النباتي الخام وبذور الصويا والخميرة الجافة من كل الضرائب التي تشكل 12 بالمئة من تكلفة كل مادة من هذه المواد باستثناء الرسوم الجمركية، وفق مشروع القانون الخاص بذلك الذي يناقش حالياً في اللجنة.

ورأى في تصريح لصحيفة "الوطن " المحلية، أن مشروع القانون في حال إقراره سوف يساهم في تخفيض أسعار هذه المواد التي تضمنها بنسبة تتراوح بين 8 و9 بالمئة، إضافة إلى انعكاسها على تخفيض أسعار المنتجات التي تدخل في صناعتها هذه المواد مثل الحلويات التي تدخل مادة السكر في مكوناتها الأساسية.
واعتبر أن هذه الخطوة لازمة لكنها ليست كافية على الرغم أنها خطوة محمودة في الاتجاه نحو تخفيض الأسعار وكبح ارتفاع الأسعار الجنوني
وأكد رعد، أن مشروع القانون تم عرضه تحت قبة مجلس الشعب إلا أنه تمت إعادته إلى اللجنة بناء على طلب الأعضاء بإضافة مواد أساسية أخرى مثل الأرز، كاشفاً أن اللجنة سوف تعقد اجتماعاً خلال هذا الأسبوع لإعادة مناقشة مشروع القانون بحضور وزير الاقتصاد باعتباره رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء ووزراء المالية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك لمناقشة هذا الموضوع.
وبين أن مدة هذا المشروع عام واحد ومن هذا المنطلق من الممكن أن يكون تجربة في حال نجاحها وانعكاسها على تخفيض الأسعار في الأسواق، فإنه يمكن أن يعمم على مواد أخرى.

عدد المشاهدات: 20193
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة