2023-03-05

خاص سوريا اكسبو

احتلت سوريا المرتبة ما قبل الأخيرة عربياً والمركز 129 عالمياً على مستوى سرعة التنزيل عبر شبكة الإنترنت الخليوية، بمعدل بلغ 10.45 ميغابايت في الثانية، وتليها اليمن في المرتبة الأخيرة عربياً بسرعة تنزيل 7.93 ميغابايت في الثانية، بحسب الإصدار الأخير من مؤشر "سبيد تيست" لشهر كانون الثاني 2023، والذي تصدره شركة "أوكلا" لتقييم سرعة الإنترنت حول العالم.


قائمة تقييم سرعة الإنترنت

وتصدّرت الإمارات التصنيف بسرعة التنزيل عبر الإنترنت بمعدل سرعة 161.15 ميغا بايت في الثانية، لتحتل المرتبة الأولى عربياً وعالمياً، في حين جاءت قطر في المركز الثاني عالمياً بمعدل سرعة تنزيل بلغ 155.51 ميغابايت في الثانية.

ونالت النرويج المركز الثالث عالمياً بسرعة تنزيل 136.08 ميغابايت في الثانية في خدمات الإنترنت عبر الشبكة الخلوية، لتحتل كوريا الجنوبية المرتبة الرابعة عالمياً بسرعة تنزيل 124.84، يليها الدنمارك التي حصدت المرتبة الخامسة بسرعة تنزيل 117.83.

وحصلت الكويت على المرتبة الثالثة عربياً والسابعة عالمياً بمعدل سرعة 109.93 ميغابايت في الثانية، في حين نالت السعودية المركز الرابع عربياً والتاسع عالمياً بمعدل سرعة 97.90 ميغابايت في الثانية، لتكون بذلك المنافسة الخليجية لافتة على المستوى العربي والعالمي في معدل سرعة الإنترنت لإصدار المؤشر الأخير.

الاتصالات في سوريا

تعاني البلاد من سوء خدمة الأنترنت منذ سنوات، وذلك رغم الارتفاع الكبير في أسعار خدمات الاتصال المقدمة، إذا ما تمت مقارنتها بمتوسط مستوى الدخل في سوريا.

وفي 29 من أيار الماضي، رفعت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد، في سوريا، أجور الاتصالات الخليوية والأرضية والإنترنت بنسبة 50 في المئة.

وبناء على الأسعار الجديدة، أعلنت شركتا الهاتف المحمول "سيريتل" و"إم تي إن"، أسعار الاتصالات الجديدة، حيث أصبحت الدقيقة المحلية للخطوط المسبقة الدفع 27 ليرة، والدقيقة المحلية للخطوط اللاحقة الدفع 23 ليرة، وسعر الميغابايت خارج الباقات أصبح 17 ليرة.

وكانت شركات الاتصالات، أعلنت في العديد من المناسبات، أنها تعاني من تقنين الكهرباء، كما أنها تعاني من ارتفاع أسعار المازوت ،والفيول المشغّل لأبراجها، وكذلك البطاريات.

المشغل الثالث

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الاتصالات والتقانة السورية، إطلاق المشغل الثالث لخدمة الاتصالات العمومية الخلوية في سوريا، حيث تم إطلاق شركة "وفا للاتصالات تيليكوم".

وأوضح وزير الاتصالات أن إجراء أول مكالمة على شبكة المشغل الثالث سيكون بعد تسعة أشهر من تاريخ منح الترخيص، وبحسب مصادر مطلعة، سيكون له حصرية تقديم خدمة 5G لمدة سنتين، وفي حال عدم تمكينه من تقديم الخدمة بالشكل الأمثل، سيسمح للمشغلين سيريتل وMTN بتقديم التقنية.

عدد المشاهدات: 32159
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة