2024-04-18

أكد عضو لجنة مربي الدواجن مازن مارديني، أن أسعار الفروج وأجزائه ستنخفض خلال أسبوع أو عشرة أيام كحد أقصى بالتوازي مع انخفاض الطلب عليه.

وأضاف مارديني، أنه ورغم ارتفاع سعر مبيع الفروج في السوق فإنه يعتبر فعلياً أرخص من مواد أخرى.

وأكد أن المربي يعمل اليوم في المجهول ولا يمكن لأي جهة حكومية أن تضمن للمربي الاستقرار في العمل.

بدوره، بين رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها عبد العزيز المعقالي، أن السبب بارتفاع الأسعار زيادة الجشع من نسبة من تجار الفروج وعدم تشديد الرقابة التموينية عليهم، لافتاً إلى أن المربي يحقق نسبة ربح بسيطة من مبيع الفروج في حين النسبة الأكبر من الربح تحققها الحلقات الوسيطة مثل أصحاب المسالخ وتجار الجملة.

وأوضح أن قيام الحكومة برفع أسعار الطاقة كان من أبرز العوامل التي ساهمت بارتفاع أسعار مادة الفروج ومواد استهلاكية أخرى، معتبراً أن الحكومة أصبحت اليوم شريكاً للتجار في رفع الأسعار، لافتاً إلى أنه خلال الأشهر القليلة الماضية بذلت وزارة الزراعة جهوداً كبيرة لتأمين الأعلاف للدواجن ونجحت بتوفيرها في السوق بأسعار مقبولة، لكن نتيجة قيام الحكومة برفع أسعار الطاقة ارتفعت تكاليف إنتاج الفروج وبالتالي ارتفع سعر مبيعه في السوق.

وطالب رئيس جمعية حماية المستهلك في حديثه لصحيفة الوطن، بضرورة قيام الحكومة بتأمين مادة الأعلاف بكميات كبيرة وكافية للمؤسسة العامة للأعلاف كي تقوم بتوزيع المادة على المربين وفقاً لحاجتهم الفعلية الكلية وبذلك تستطيع منع احتكار المادة في السوق من تجار الأعلاف وبيعها بأسعار مرتفعة للمربين.

عدد المشاهدات: 41664
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة