خاص اسعار صرف العملات

ذكرت مصادر أردنية أن المنتجات الزراعية السورية عادت للانتشار في أسواق المملكة وتزاحم نظيراتها المحلية والمستوردة، وذلك بعد استئناف حركة التجارة بين البلدين عبر معبر نصيب جابر.
 
ونقلت وكالة عمون الإخبارية بحسب البيان الذي حصل موقع اسعار صرف العملات على نسخة منه عن نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه في إربد محمد قنديل، أن هناك 6 شاحنات محملة بالفواكه تدخل يوميا الأردن عبر معبر نصيب قادمة من الأراضي السورية.
 
وأضاف أن حمولة جميع الشاحنات استوردت من سورية لصالح تجار أردنيين، مشيرا إلى أن المنتجات السورية بدأت بالدخول فعليا إلى الأسواق الأردنية وأصبحت في متناول المستهلك.
 
وعن أسعار الفواكه السورية، قال قنديل إن التفاح السوري من الصنف الأول الممتاز يباع للمستهلك ما بين 60-80 قرشا، فيما تراوح سعر التفاح من الصنف الثاني ما بين 40  قرشاً و نصف دينار 
 
ولفت قنديل إلى أن تدفق المنتجات السورية على الأسواق الأردنية أسهم في خفض أسعار بعض المنتجات المحلية والمستوردة، نظرا لإقبال الأردنيين على شراء المنتجات السورية.
 
ومن خلال متابعة موقع اسعار صرف العملات للأسعار الفواكه في سوق الرمثا، فقد أشار احد الأردنيين في تصريح خاص لموقع اسعار صرف العملات انه يشتري الكيلو ما بين 40 إلى 60 قرشا وهو أرخص بكثير مما كان يشتريه قبل ان يفتح معبر نصيب ، ليكون بذلك سعر كيلو التفاح السوري في الرمثا ارخص من سعر في العاصمة دمشق، إذا يعادل الدينار الأردني مقابل الليرة السورية عند 604 ليرات على السعر الرسمي و 650-655 ليرة على سعر في السوق، وبالتالي يكون متوسط سعر كيلو التفاح السوري نوع أول ممتاز في الرمثا ما بين 300-400 ليرة، بينما يتراوح سعر في دمشق ما بين 350 -500 ليرة .
 
وعن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة الأردنية لحماية السوق، ذكر قنديل أن الوزارة أوقفت استيراد مادتي البصل والبطاطا من سوريا لحماية المنتج المحلي، مشيرا إلى أنه في حال سمحت الوزارة بالاستيراد فإن أسعار المنتجين ستنخفض بنسبة 30% عما هو عليه الآن.
 
ودعا إلى ضرورة فتح باب الاستيراد لجميع المنتجات من سوريا، ما سيخلق منافسة في السوق الأردنية ويؤدي إلى خفض بعض أسعار المنتجات المحلية.
 
يذكر أن معبر نصيب جابر بين سوريا والأردن، كان قد أعيد فتحه في 15 أكتوبر الجاري، بعد إغلاقه لسنوات بسبب الحرب في سوريا.
 





إقرأ أيضا أخبار ذات صلة