تواصلت الاحتجاجات في العاصمة السودانية الخرطوم يوم الثلاثاء وذلك لليوم السابع على التوالي بعد قرار حكومي برفع سعر الخبر 3 اضعاف.
وقالت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) ان قوات الامن السودانية تصدت لمئات المتظاهرين الذين لبوا دعوة الى مسيرة للقصر الرئاسي لتسليم مذكرة لرئاسة الجمهورية تطالب بتنحّي الرئيس فوراً عن السلطة.
وكان تجمّع المهنيين السودانيين الذي يضم أطباء ومهندسين ومعلمين وأساتذة جامعات دعا الاثنين في بيان إلى تظاهرة ظهر الثلاثاء نحو القصر الجمهوري لتسليم مذكرة لرئاسة الجمهورية تطالب بتنحّي الرئيس فوراً عن السلطة استجابة لرغبة الشعب السوداني وحقناً للدماء.
وأضاف البيان أنّ التجمّع يقترح إذا ما وافق البشير على التنحّي أن تتشكّل حكومة انتقالية ذات كفاءات وبمهام محدّدة ذات صبغة توافقية بين أطياف المجتمع السوداني.
وكانت منظمة العفو الدولية قالت الاثنين إن 37 متظاهراً قتلوا برصاص قوات الأمن خلال خمسة أيام من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.
وكان الرئيس عمر حسن البشير وعد الاثنين بإجراء إصلاحات حقيقية في بلاده مشيرا الى ان الناس التي تُخرّب المنشآت والمؤسسات هم خونة .. هم عملاء .. هم مرتزقة، بدون الاشارة بشكل صريح للمتظاهرين.
وبدأت احتجاجات في العديد من المدن السودانية في 19 كانون الاول بعد قرار الحكومة رفع سعر الخبز ثلاث مرات في بلد يعاني من ركود اقتصادي ويحكمه الرئيس عمر البشير منذ ثلاثة عقود.
يشار الى ان 46% من سكان السودان يعانون من الفقر، وفق تقرير أصدرته الأمم المتحدة سنة 2016.

26/12/2018
عدد المشاهدات: 7377
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة