تمكن فريق من الباحثين من تطوير يداً آلية عبر تقنيات الطباعة المجسمة يمكنها أن تعزف جملاً موسيقية بسيطة على البيانو عن طريق تحريك الرسغ والأصابع.
 وأفادت وكالة الانباء الألمانية (د ب ا) أن اليد التي ابتكرها باحثون من جامعة كامبريدج البريطانية تتكون من مواد صلبة وأخرى لينة تم تجميعها معاً لتكون بديلاً للعظام والأربطة، ولكن ليس العضلات في اليد البشرية.
ورغم أن الحركات التي تقوم بها هذه اليد تعد بسيطة للغاية مقارنة بيد الإنسان الحقيقية، يمكن لهذه اليد القيام بنطاق واسع من الحركات بفضل تصميمها الميكانيكي المتقدم، وعن طريق استخدام الحركات السلبية، بمعنى أن الأصابع الآلية لا تستطيع أن تتحرك بشكل مستقل عن بعضها، استطاعت هذه اليد الآلية تقليد بعض حركات عزف الموسيقى دون الحاجة إلى تغيير الطبيعة الميكانيكية لليد أو الخامات التي استخدمت في صناعتها وفقا للوكالة.
وقال الباحث جوزي هيوز رئيس فريق الدراسة يمكننا استخدام الحركات السلبية لتمكين الروبوتات من القيام بعدد كبير من المهام مثل السير والسباحة أو حتى الطيران، مضيفا أن التصميمات الميكانيكية الذكية للروبوتات تتيح لنا القيام بالحد الأقصى من الحركات مع الحد الأدنى من الطاقة المستخدمة.
 ومن الممكن أن تساعد نتائج هذه التجربة في ابتكار إنسان آلي (روبوت)، قادر على القيام بحركات طبيعية بشكل أكبر مع استخدام الحد الأدنى من الطاقة. 
وتم نشر النتائج التي توصلت إليها الدراسة الجديدة في دورية ساينس روبوتكس المتخصصة في هذا المجال.
يشار إلى أن المكونات اللينة بدأت تدخل مؤخراً في تصميمات الروبوتات بفضل التقدم في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد، وهو ما سمح للباحثين بإضافة بعض الحركات المعقدة للأنظمة السلبية للروبوتات.

26/12/2018
عدد المشاهدات: 786
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة