2024-02-19

أطلقت السعودية روبوت للذكاء الاصطناعي لخدمة الحجاج لهذا العام.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس"، سخرت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي تقنية الذكاء الاصطناعي لخدمة الحجاج والمعتمرين.

وذكرت الوكالة، أن هذه الخطوة تأتي في إطار الحرص على تسهيل شعائر الحج والعمرة على قاصدي بيت الله الحرام، وتُقدم لهم خدمات متقدمة تُلبي احتياجاتهم وتُساعدهم على أداء مناسكهم بشكل صحيح.

ووفق الوكالة، تمثلت هذه الخطوة في إطلاق “الروبوت التوجيهي” الذي يُعد إضافة نوعية لخدمات رئاسة الشؤون الدينية، حيث يُقدم هذا الروبوت المُبتكر خدمات متعددة للزوار.

ومن الخدمات التي سيقدمها الروبوت، الرد على أسئلة الحجاج والمعتمرين حول كيفية أداء مناسك الحج والعمرة بدقة ووضوح، مستنداً إلى أحدث الفتاوى الدينية المعتمدة، كما

يُقدم الروبوت شرحًا مبسطًا لمناسك الحج والعمرة باللغة العربية و 11 لغة عالمية أخرى، مما يُسهل فهمها على جميع الزوار من مختلف أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ذلك، يُتيح الروبوت للزوار التواصل مع العلماء والمشايخ عبر تقنية الاتصال المرئي، للحصول على فتاوى مباشرة حول المسائل الدينية التي تُشغل بالهم، كما يُقدم الروبوت خدمة الترجمة الفورية للخطب والدروس الدينية التي تُلقى في المسجد الحرام إلى 11 لغة عالمية، مما يُتيح للجميع الاستفادة منها دون الحاجة إلى مترجمين.

ويُمكن للروبوت الرد على استفسارات الحجاج والمعتمرين بسرعة ودقة عالية، ما يُوفر لهم الوقت والجهد، حيث ستُقدم خدمة الروبوت التوجيهي على مدار الساعة، مما يُتيح للزوار الحصول على المعلومات والفتاوى في أي وقت.

كما يُمكن استخدام الروبوت بسهولة من قبل جميع الزوار، بغض النظر عن ثقافتهم أو لغتهم، وتُساهم تقنية الذكاء الاصطناعي في تقليل تكاليف الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين، بحسب الوكالة السعودية.

عدد المشاهدات: 38265
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة