2024-03-05

ذكرت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية، أن الاقتصاد الرقمي في السعودية سجل قفزة كبيرة تقدر بنحو 10% خلال الفترة من 2021 حتى 2023،

وأوضح المهندس عبد الله السواحه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية خلال فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر التقني “ليب24 “24 LEAP”، المنعقد في الرياض حتى 7 مارس 2024، أن الاقتصاد الرقمي بالمملكة حقق نموا من 111 مليار دولار خلال عام 2021 إلى 123 مليار دولار 2023، كاشفا أن القطاع جذب تمويلا يصل إلى 1.38 مليار دولار بارتفاع سنوي 33%.

وأشار إلى أن الوزارة اتفقت على استثمارات ضخمة هي الأكبر من نوعها في المنطقة في قطاع التقنية، وصلت لـ 11.9 مليار، مع شركات عالمية، حيث تستهدف هذه الاستثمارات الضخمة، تعزيز مكانة السعودية كمركز للتقنية والابتكار بالمنطقة، وأكبر اقتصادا رقميا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتشمل هذه الاستثمارات قطاعات التقنيات الناشئة والعميقة والحوسبة السحابية والابتكار، بالإضافة إلى تنمية المهارات الرقمية، وكما تشمل تحفيز الاستثمار في الشركات التقنية الناشئة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وبحسب وزير الاتصالات في السعودية، يأتي على رأس الاستثمارات العالمية التي تم الكشف عنها في أول أيام المؤتمر، استثمار شركة أمازون ويب سيرفس «Amazon Web Services» نحو 5.3 مليارات دولار، بهدف إنشاء منطقة سحابية فائقة السعة في السعودية.

وفي ذات السياق، أعلنت شركة أي بي إم ” IBM” العالمية استثمار يصل إلى نحو 250 مليون دولار لتدشين أول مركز عالمي لتطوير البرمجيات في السعودية، فيما وكشفت شركة سيرفس ناو ServiceNow الأمريكية، عن أنها ستقوم بضخ استثمارات تقدر بنحو 500 مليون دولار لإطلاق أول مركز بيانات لها في المنطقة انطلاقاً من السعودية، وتدريب المواهب وتطوير مهاراتها، كما كشفت شركة Datavolt، عن أنها ستضخ استثمارات تقدر بنحو 5 مليارات دولار، لإنشاء وتنفيذ مراكز بيانات مبتكرة في السعودية بقدرة تزيد عن 300 ميجاوات.

وكشفت شركة “ديل” DELL عن خططها التي تستهدف افتتاح أول مركز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا لتصنيع وتوزيع وإيفاء الطلبات في السعودية.

عدد المشاهدات: 85970
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة