2024-04-06

انخفضت أسعار مادة الثوم الأخضر، بعد أن سجلت مستويات قياسية خلال الأسبوع الماضي.

ففي دمشق، تراوح سعر كيلو الثوم الأخضر بين 15 – 25 ألف ل.س، علماً أن سعره الأسبوع الماضي وصل لـ 100 ألف.

وأوضح رئيس جمعية سوق الهال بدمشق موفق الفياض، أن سعر كيلو الثوم الأخضر في سوق الهال يتراوح بين 8-9 آلاف ل.س بحسب جودته وحجمه، مشيراً إلى أن تجار المفرق كلاً منهم يبيع على هواه.

وأضاف لموقع أثر برس، أن الثوم الأخضر يصل من ريف دمشق – درعا – حلب وجميع المحافظات السورية، والآن ما زلنا في بداية الموسم، مرجحاً أن ينخفض سعره أكثر مع الأيام المقبلة.

وكان الاتحاد العام للفلاحين، قال إن الثوم الأخضر البلدي يطرح اليوم في أسواقنا المحلية بسعر منافس كسر فيه سعر الثوم الصيني حيث يباع الكيلو الثوم الأخضر اليوم بـ35 الف ليرة، فيما وصل سعر مبيع الكغ قرابة ١٠٠ ألف منذ أشهر.

وأوضح أحمد هلال الخلف رئيس مكتب التسويق والتصنيع في الإتحاد العام للفلاحين، أن الثوم متوفر محلياً وما رفع الأسعار أن المستهلك ينتظر حتى يبيع الفلاح إنتاجه بأقل من التكلفة علماً أن بدأ عرض مبيع الثوم يكون أقل بكثير من الفترات اللاحقة، وبالتالي على المستهلك أن يشتري الثوم مع بدء فترة الإنتاج، لافتاً إلى أنه أتلفت كميات من الثوم في مواسم سابقة لإنخفاض أسعارها ولم تحقق للفلاح أجور النقل.

وأوضح أن اللجنة الإقتصادية اتخذت قراراً باستجرار الثوم بدأ من ١٠ نيسان وما بعد والكميات المتوقع استيرادها ستسهم في انخفاض أسعار الثوم، متمنياً أن تكون أسعار مبيع الثوم مناسبة للطرفين الفلاح والمستهلك.

عدد المشاهدات: 85601
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة