2024-04-15

كشفت دراسة حديثة في سوريا عن نزيف كبير في الموارد البشرية من المؤسسات العامة.

وحسب صحيفة تشرين، قام بالدراسة "المعهد الوطني للإدارة العامة INA"، واستندت إلى بيانات منشورة بين عامي 2010 و 2022، وتم تحليل التسرب على مستوى كل وزارة وكل مؤهل علمي وعلى مستوى الذكور والإناث.

وقال عميد المعهد الوطني للإدارة العامة الدكتور عبد الحميد الخليل: نتيجة التحليل الكمي تبين أن هناك خمس وزارات بلغت نسبة التسرب منها أكثر من 50% بالاستناد إلى عام 2010 كسنة أساس، وأن التسرب الأكبر كان لدى الذكور، إذ تراوح ما بين الضعفين إلى الخمسة أضعاف مقارنة بالإناث.

وأضاف: كما تبين وجود زيادة في عدد الإناث عام 2022 مقارنة بالعام 2010 كسنة أساس مثل وزارات؛ النفط والثروة المعدنية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك، و الكهرباء والتربية والداخلية والمالية.

وقال الخليل: على مستوى النوع الاجتماعي بشكل عام تبين أن معدل التسرب لدى الذكور 32.7% من مؤسسات القطاع الحكومي والعام، وزيادة في الإناث بنسبة 9.7% في العام 2022 مقارنة بالعام 2010، واستخلصت الدراسة أن قوة العمل تتجه على ما يبدو نحو التأنيث.

أما على مستوى المؤهل العلمي، فقد بينت الدراسة، بحسب الخليل، أن هناك 40.4% من المتسربين يحملون شهادة المعاهد المتوسطة، و54.11% من حملة الشهادة الابتدائية وما دون، ولا يوجد تسرب في إجمالي الفئة الأولى باستثناء تسرب في تخصصات معينة مقابل زيادة في تخصصات أخرى.

وفي دراسة نوعية على عينة من مؤسسات وزارات الدولة تبين وجود نية لترك العمل في القطاع الحكومي والعام، بينت الدراسة، بحسب الخليل، أن 22% من نية ترك العمل يعود سببها إلى ضعف الرواتب والأجور، و13.5% يعود إلى ضعف فرص الترقية والمسار الوظيفي، وأنه كلما قل العمر زادت نية ترك العمل، كما أنها تزداد بازدياد عدد سنوات الخبرة.

عدد المشاهدات: 74462
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة