2024-04-16

انخفضت أسعار الثوم والبصل البلدي بشكل كبير في سوريا، بعد أن وصل سعر كيلو الثوم اليابس إلى أكثر من 125 ألف ليرة في بعض المحافظات وسعر البصل اليابس لأكثر من 12 ألفاً.

وبيّن مدير زراعة حماة المهندس أشرف باكير، أن توفر الثوم الأخضر والبصل “فريك” في السوق كان له دور بارز في الانخفاض، فقد تراجع سعر الثوم اليابس الذي تجاوز سعره في بعض المحافظات 100 ألف إلى نحو 40 ألفاً وأكثر.

وأوضح المهندس "أوفى وسوف" مدير هيئة تطوير الغاب، أن أسعار محصولي البصل والثوم ارتفعت بشكل كبير في الأشهر السابقة، خاصة وأنه في تلك الفترة لم يصل محصولا البصل والثوم إلى فترة النضج والقلع، وبسبب قلة الكميات من المنتَج ارتفع سعرهما بشكل ملحوظ، إذ وصل سعر البصل الجاف في حماة إلى 6000 ليرة، أما الثوم فقد تجاوز 60 ألفاً وربما وصل إلى 100 ألف في المناطق والمحافظات غير المنتِجة للمادة.

واعتبر وسوف لصحيفة البعث، أن الكميات المنتجة هذا الموسم، من المتوقع أن تغطي حاجة السوق خلال الفترة القادمة، وبالتالي سنلحظ اعتدالاً بأسعار البصل والثوم.

بدوره، طالب المهندس الزراعي محمد جغيلي، المؤسّسات المختصة بالتدخل بالسوق بشراء كمية من الإنتاج وتخزينه لوقت نفاد الكمية من السوق وطرح الماده بأسعار مقبولة إلى حدٍّ ما، أو قيام مؤسسات القطاع الخاص -إن وجدت- أو العام مثل شركة بصل سلمية بتصنيع الفائض وتجفيفه كبودرة وطرحه في الأسواق وبيعه بكامل المواسم وتصديره أيضاً، لافتاً إلى ضرورة معالجة المشكلات الزراعية ودعم الحكومة للراغبين بإقامة وإنشاء معامل أو شركات لتصنيع المواد الغذائية وتوفير البنى التحتية اللازمة لها.

عدد المشاهدات: 70835
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة