أكد وفد أردني يزور دمشق برئاسة النائب طارق سامي خوري، أن رسوم الترانزيت المفروضة على الشاحنات الأردنية التي تعبر الأراضي السورية مرتفعة، وتؤثر سلباً على حركة النقل، خاصة وأن أسعار النقل عبر البحر من لبنان إلى العقبة أقل، حسبما ذكر.

وجاء كلام خوري خلال لقائه أمس وزير النقل السوري علي حمود، لمناقشة أهمية تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين، واتفق الطرفان على دراسة موضوع رسوم الترانزيت براً بما يحقق مصلحة الدولتين، حسبما أورده موقع الرؤيا الإخباري.

بدوره، أوضح وزير النقل علي حمود أن رسوم الترانزيت المفروضة سابقاً على الشاحنات الأردنية المارة عبر الأراضي السورية والبالغة 2% كانت تكبد سورية خسائر كبيرة، لذلك تم رفعها إلى 10%.

وأرجع حمود رفع النسبة أيضاً إلى ارتفاع الأسعار في سورية بما فيها أسعار النفط، مبيّناً أن الاتفاقية الموّقعة مع الأردن تتيح لكل دولة تحديد الأسعار على أرضها.

ومرت 519 شاحنة من مرفأ لبنان إلى الأردن عبر سورية خلال الشهرين الماضيين، وكانت محملة بمواد يصعب نقلها عبر البحر كالخضار والفواكه، حسبما أضافه الموقع.

من جهة أخرى، أكد خوري أن الفترة القادمة ستشهد عودة رحلات الطيران الأردني إلى دمشق، مبيّناً أن وزير النقل الأردني سيكون على متن أول طائرة أردنية تحط في مطار دمشق الدولي لإجراء مباحثات مع المسؤولين السوريين.

وكان الجانب الأردني يستوفي على السيارة الشاحنة السورية 650 دولاراً عند العبور، بينما يستوفي الجانب السوري من السيارة الأردنية عند عبورها لسورية 150 دولاراً، ما استوجب رفع الرسوم، حسبما بيّنه كتاب صادر عن وزارة النقل السورية قبل أيام.

ورأى الكتاب أنه لا يوجد ضرر على الشاحنات السورية في زيادة الرسوم باعتبار أنها ممنوعة من دخول الدول العربية، مشيراً إلى أن الاتفاقيات الموقعة بين الدول تنص على مبدأ المعاملة بالمثل.

وقبل فتح معبر نصيب الحدودي رفعت وزارة النقل مقدار الرسوم الترانزيت بنسبة 8% لشاحنات النقل السورية والعربية والأجنبية المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية، مع الحفاظ على قيمة رسوم المنافذ البحرية.

وبموجب القرار، أصبح مقدار الرسوم كالتالي (وزن السيارة × المسافة المقطوعة ×10%= القيمة بالدولار)، بدلاً من نسبة 2% التي كانت مفروضة سابقاً على جميع المنافذ البرية والبحرية، في حين بقيت 2% للمنافذ البحرية.
12/02/2019
عدد المشاهدات: 7967
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com

إقرأ أيضا أخبار ذات صلة