أكدت وزارة الكهرباء أنها تعمل حالياً على إعداد دفاتر شروط لإقامة مشاريع توليد الطاقة من النفايات والمخلفات الحيوانية، كما تجري نقاشات مع البنوك بهدف تأمين قروض مناسبة للمواطنين تسمح لهم الاستفادة من مشاريع الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء.

وقال مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة يونس علي لإذاعة ميلودي، إن الوزارة تعمل حالياً على إيجاد آلية تشجع استخدام مشاريع الطاقة المتجددة وتأمين التمويل اللازم لها بالتعاون مع القطاع المصرفي، عبر توفير قروض ميسرة للمواطنين.

وأضاف علي أنه يجري أيضاً إعداد دفاتر الشروط اللازمة لإقامة مشاريع توليد الطاقة من النفايات ومخلفات الحيوانات بالتعاون مع وزارتي الإدارة المحلية والبيئة والزراعة والإصلاح الزراعي وسيتم طرحها للاستثمار من قبل القطاع الخاص.

وأوضح مدير مركز بحوث الطاقة أن مشاريع توليد الكهرباء من النفايات تتضمن أن تؤمن وزارة الإدارة المحلية النفايات للمستثمر، ثم تشتري وزارة الكهرباء الكهرباء المنتجة من هذا المشروع بأسعار تشجيعية.

بدوره، أكد عضو لجنة قسم الكهرباء في نقابة المهندسين بسام المصفي، إمكانية تركيب نظام الطاقة الشمسية في كل منزل بكلفة تصل إلى 1.5 مليون ليرة، لكنها تسد حاجته من الكهرباء كاملة دون فواتير شهرية، داعياً شركات البناء إلى تحويل واجهات الأبنية التي ستشاد بمرحلة إعادة الإعمار، إلى ألواح لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية للاستغناء عن كهربة المدينة.

وسبق أن أكد الخبير الجامعي والاستشاري في الطاقات المتجددة محمد صادق الجوهري أن كل 4 أمتار مربعة للسخان الشمسي يوفر على المواطن 32 ألف ليرة سنوياً من فواتير كهرباء، و280 ألف ليرة على الدولة تمثل أسعار فرق دعم الكهرباء.

ويعملمصرف التسليف الشعبي على إعادة إطلاق القروض التي توقفت بسبب الأزمة، ومن ضمنها قرض الطاقة بسقف 2 مليون ليرة فور الحصول على الموافقات المطلوبة، حسبما نقلته وكالة سانا عن مدير المصرف نضال العربيد قبل أيام.

ووصل عدد طلبات الترخيص لمشروعات توليد الكهرباء عبر الطاقات المتجددة (الشمس والرياح) إلى 58 طلباً، وتمت الموافقة على ترخيص 41 مشروعاً منها، ويعمل منها فعلياً 28 مشروعاً (مزرعة كهروضوئية)، فيما بقي 17 مشروعاً قيد الترخيص، بحسب بيانات وزارة الكهرباء.
06/03/2019
عدد المشاهدات: 6783
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة