قال محافظ ريف دمشق علاء منير إبراهيم ان هناك عروضا قدمتها شركات اماراتية واردنية واُخرى سورية لتطوير بعض المناطق عقاريا تتضمن تأمين سكن بديل لمن تضررت منازلهم.
ونقلت صحيفة الوطن المحلية عن ابراهيم قوله ان هناك أبنية ببعض المناطق العشوائية المؤلفة من طابقين فيتم منح المطور العقاري دراسة تنظيمية للمنطقة بنحو ستة أو سبعة طوابق وبالتالي هو يستفيد من فرق الطوابق مع تأمين السكن البديل للأهالي.
وتابع إبراهيم أن لجنة إعادة الإعمار تحدد الأولويات التي تحتاجها المحافظة، مضيفا حالياً نحن بحاجة إلى ملياري ليرة لإنهاء العقود القديمة قبل رصد المبلغ المشار إليه وخصوصاً أن هناك عقوداً كثيرة متعلقة بإزالة الأنقاض وفتح الطرقات تمت مع شركات القطاع العام مثلاً في منطقة عين الفيجة وحرستا ودوما وغيرها من المناطق.
ولفت إبراهيم إلى فتح العديد من الطرقات في الريف مثل طريق حرستا وإزالة العديد من أنقاض المنازل المهدمة فيها إضافة إلى يلدا وببيلا وأنه سيتم البدء في منطقة الحجر الأسود قريبا كما هناك العديد من العقود تم البدء فيها في منطقة عين الفيجة وقيمتها نحو 700 مليون ليرة، وتم تنفيذ عقود بقيمة 400 مليون في المنطقة ذاتها.
وتحتاج الكثير من المناطق في ريف دمشق لإعادة الاعمار بسبب العمليات العسكرية التي شهدتها بين الجيش النظامي وفصائل معارضة مسلحة.
وكان المدير العام الهيئة العامة للتطوير والاستثمار العقاري أحمد الحمصي  قال في وقت سابق أن الأولوية في إعادة الإعمار ستكون للمناطق التي تحتاج إلى هدم وإعادة بناء، والتي تكون نسبة الضرر فيها فوق 50% للمنشآت والبنى التحتية، وتأتي المناطق التي تحتاج لإعادة تأهيل في المقام الثاني، وهي التي تكون نسبة الضرر فيها من 20 حتى 50% للمنشآت والبنى التحتية، وتأتي أخيراً المناطق التي يمكن العمل بها وتأهيلها وهي التي تكون نسبة الضرر فيها أقل من 20%.
وفيما يخص عودة النازحين الى مناطقهم قال إبراهيم إن نسبة عودة الأهالي إلى ريف دمشق سترتفع إلى نحو 90 بالمئة في الصيف القادم باعتبار أن هناك الكثير منهم ينتظرون انتهاء العام الدراسي للعودة إلى مناطقهم، مشيراً إلى أن 70 % من مهجري المحافظة في الخارج عادوا إلى بلداتهم ولاسيما من لبنان.
يشار الى ان الجيش النظامي تمكن العام الماضي من فرض سيطرته على محافظة ريف دمشق.

10/04/2019
عدد المشاهدات: 9349
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة