أكد النائب الأول لحاكم مصرف سورية المركزي محمد إبراهيم حمره، أن المركزي مستمر بضخ النسخة المعدنية الجديدة لفئة الـ 50 ليرة المتداولة ورقياً في السوق منذ تاريخ طرحها في أواخر العام الفائت حتى الآن.
 
وبحسب صحيفة تشرين السورية، فإن حمره طمأن المواطنين بأن المركزي سيزيد الكمية المطروحة للتداول من فئة الـ 50 ليرة المعدنية في الأسواق، خلال الأشهر القليلة القادمة، وفي المقابل سيتم سحب المهترئة مما يماثلها من الفئة الورقية.
 
وفي نهاية العام الفائت، طرح المركزي الفئة النقدية المعدنية الجديدة 50 ليرة سورية للتداول ولم تلب حاجة المواطنين، على أن يتم تداولها إلى جانب الإصدارات القديمة للأوراق النقدية من ذات الفئة.
 
وأصدر المركزي حينها بيان جاء فيه: تم وضع هذه الفئة في التداول حرصاً من المصرف على تأمين احتياجات التداول من الأوراق النقدية والنقود المعدنية وحاجة السوق المتزايدة من الفئات الصغيرة ولا سيما فئة 50 ليرة .
 
ويعاني السوريون بشكل دائم مع فئة الـ50، نتيجة اهترائها وفقدان معظم معالمها لدرجة بات من الصعب أن يقبلها سائقو السرافيس إضافةً إلى المحال التجارية، رغم أن المركزي طرح الخمسين المعدنية، إلا أن مشكلة لم تحل فمعظم الأشخاص لم تصل إليهم الخمسين الجديدة، وأرجع بعض الخبراء السبب إلى قيام بعض المواطنين بتخبئتها بدل استخدامها، إضافةً إلى قلة المعروض منها.
 
13/05/2019
عدد المشاهدات: 7444
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com

إقرأ أيضا أخبار ذات صلة