خاص اسعار صرف العملات

الى جانب جسر الثورة في دمشق، تجد العشرات من الناس والبائعين يتحركون في ساحة وعدة شوارع تصل اليها، حيث ترى الخردة والعجب من المواد المستعملة، والتي فيها عيب بسيط أو كبير، وأثاث منزلي وأجهزة كهربائية، ومعدات مختلفة بشتى أنواعها، بدءاً من الكتب الى المواد الكهربائية والالكترونية والالبسة وساعات وغيرها من القطع والخردوات .
 
ويجمع السوق الذي عرف بسوق الحرامية الفقراء والدراويش، سواء كانوا باعة أم زبائن، وفي حر الشمس - درجة الحرارة يوم الأربعاء 40- درجة يجلس ابو عبدو على بسطته، التي تضم العديد من الخردة التي يبحث عنها الفقراء، لترميم خلاط كهربائي، او لشراء جهاز تحكم، او راديو مستعمل او موبايل لا يعمل ويصلح لأخذ قطع التبديل منه والاحذية المستعملة.
وفي مقابله على بسطة أخرى ترى الكتب والمعاجم والمجموعات الكاملة للأدباء والشعراء، حيث يطلب البائع في المجموعة الكاملة للشاعر نزار قباني الفي ليرة، وبعد المفاصلة والجدال والاخذ والرد يبيعها 200 ليرة .
 
ام يوسف اعتبرت في حديثها لبزنس 2 بزنس أنه ليس سيئا إعادة استخدام أشياء قديمة قد يرميها الاخرون، بل هذا الشيء حل لها مشكلة في السابق، حيث وجدت قطعة مفقودة لخلاط كهربائي، وغطاء حنفية مياه، وتبحث في الكتب المستعملة تجد احيانا طلبها بأسعار رخيصة جدا بعد مفاصلة وجدال مع البائع .
 
ويقوم أبو عمر بجمع الابواب والشبابيك القديمة من بواقي البيوت، ويقوم بإجراء صيانة بسيطة عليها تزيد من سعرها، ويعرضها للبيع حسب الزبون وحاجته، فبعض الزبائن يطلب قطعة واحدة ومنهم من يطلب منجور بيت كامل، ولكل قطعة سعر حسب نضافتها .
 
المكان العشوائي للسوق الحالي وسط دمشق، يرى مراقبون أنه غير مناسب من الناحية الشكلية ولا يليق بالعاصمة، بينما يرى اخرون ان البسطاء والفقراء هم من يعتاش من هذا السوق، فضلا عن وجود اسواق الاشياء المستعملة في جميع دول العالم . 
 
ويتجول ابو عبد الرحمن خالد في السوق ويتفحص لعبة سكوتر للاطفال ويقول: صحيح ان القطعة مستعملة وفيها عيب لكن يمكن اصلاحها واستخدامها يتفاصل مع البائعة التي تطلب منه سعر مثل ما دُفع لها زبون سابق كما تدعي 2000 ليرة بينما يدفع لها 300 ليرة ثمن السكوتر ويدير ظهره، ويمشي باتجاه دراجة هوائية للاطفال بحاجة الى صيانة ويشوبها الكثير من العيوب، ويقول لا يمكنني تلبية رغبة أطفالي بشراء دراجة جديدة، ابحث في سوق المستعمل عن قطعة يمكن اجراء بعض الصيانات تكون صالحة بنسبة 50 بالمئة لتلبية رغبة أولادي.
 
سوق الفقراء والمعترين انتعش خلال الأزمة في سورية، حيث لم يعد أصحاب الدخل المحدود بإمكانهم صيانة أعطال الاجهزة الكهربائية في منازلهم، كون تكلفتها عالية جدا، فيبحثون عن قطع بديلة في سوق الخردوات، كما يبحثون عن حاجيات يشترونها بسعر لقطة كون الراتب لا يقف في الجيبة لحظة .

28/06/2019
عدد المشاهدات: 8298
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة