شهد قطاع الخدمات المالية زخمًا كبيرًا بمنطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضي، وتسارعت وتيرة صفقات الاندماج والاستحواذ بين البنوك، واندمج بنك أبوظبي التجاري مع بنك الاتحاد الوطني ثم استحوذا على مصرف الهلال ليعمل كذراعٍ للمجموعة في قطاع خدمات الصرافة الإسلامية في دولة الإمارات، بالإضافة إلى اندماج المصرف السعودي البريطاني (ساب) والبنك الأول ليشكلا ثالث أكبر بنك في السعودية، فضلًا عن اندماج أكبر بنك إسلامي - بنك دبي الإسلامي - مع (نور بنك) ليشكلا مجموعة مصرفية عملاقة في خدمات الصرافة الإسلامية.
 
ومن المتوقع أن تشعل هذه الاندماجات المنافسة في القطاع المصرفي الذي وصل إلى حد التشبع في المنطقة، فضلًا عن دورها في زيادة ربحية القطاع على المدى الطويل.
 
وأعلن بنك الاستثمار شعاع كابيتال - القائم في دبي - اندماجه مع أكبر مساهميه (مجموعة أبوظبي المالية) ليشكلا مجموعة تبلغ أصولها أكثر من 12 مليار دولار. كما شهد سوق الدفع أكبر طرحين للاكتتاب العام لشركتين مدرجتين في بورصة لندن إحداهما شركة حلول الدفع العملاقة (Finablr) والتي تمتلك شركة الخدمات المالية بالإمارات (UAE Exchange)، والأخرى شركة (Network International).
 
ورغم أن الابتكارات ساهمت في إحداث ثورة في مجال الأعمال المالية والمصرفية ولعبت دورًا حقيقيًا في تحسين كفاءة العمل وخفض التكاليف إلا أنها تمثل تحديًا رئيسيًا لنماذج الأعمال التقليدية، والذي قد ينعكس على أرباح البنوك من العمولات. لكن سرعان ما تكيف عددٌ كبير من البنوك مع هذا التحول التكنولوجي، وأطلق بنك الإمارات دبي الوطني خدمة الروبوت الذكي إيفا التي تقدم خدمات المساعدة الافتراضية عبر الهاتف، بالإضافة إلى إطلاقه منصة الخدمات المصرفية الرقمية (Liv)، بينما يمتلك بنك المشرق منصةً للخدمات المصرفية الرقمية يطلق عليها (Neo)، هذا إلى جانب اعتزامه تحويل نصف فروعه التقليدية إلى فروع رقمية خلال العام الجاري.
 
وعلى صعيد آخر، يتسابق رواد أعمال المنطقة على ابتكار حلولٍ ماليةٍ مبتكرة سواء في عمليات الدفع أو التأمين أو في الحصول على القروض أو الاستثمار، وبتكلفةٍ تنخفض كثيرًا عن الطرق التقليدية.
 
وانطلاقاً من تلك التطورات، تكشف مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمة أقوى 50 بنكاً في الشرق الأوسط.
 
 تم جمع البيانات من بورصات المنطقة وتم تصنيف البنوك بناءًا على المعايير التالية:
 
الإيرادات.
الأصول.
الأرباح.
القيمة السوقية.
المصدر: فوربس الشرق الأوسط - إعادة تحرير موقع اسعار صرف العملات


03/10/2019
عدد المشاهدات: 8178
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة