اصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الاربعاء، قوانين عسكرية تشمل لأول مرة استحداث منصب المستشار العسكري لكل محافظة، في سابقة تعد الأولى من نوعها في البلاد.
وذكرت وسائل اعلام مصرية ان السيسي صدق على تعديل  بعض أحكام القانون بشأن منظمات الدفاع الشعبي، وقانون اخر بشأن التربية العسكرية بمرحلتي التعليم الثانوي والعالي.
ويتضمن التعديل استحداث مادة تنص على أن يكون لكل محافظة (عددها 27) مستشار عسكري وعدد كاف من المساعدين يصدر قرار بتعيينهم من قبل وزير الدفاع المصري.
وحدد القانون مهام المستشارين العسكريين، بـتمثيل وزارة الدفاع بالمحافظات، والمتابعة الميدانية للخدمات والمشروعات، والتواصل مع المواطنين بشأن المشكلات،  والتنسيق مع الجهات التعليمية لتنفيذ منهج التربية العسكرية.
كما منح القانون صلاحيات أخرى للمستشارين العسكريين، أبرزها المشاركة في اجتماعات المجلس التنفيذي للمحافظات، وعقد اجتماعات مع القيادات التنفيذية إذا لزم الأمر، ورفع تقارير إلى وزارة الدفاع أو أي جهات معنية في الأمور التي يختص بها.
وفيما يتعلق بالقانون الاخر، فقد نص على أن تشتمل التربية العسكرية للطلبة والطالبات على التدريب والثقافة العسكرية والخدمة الطبية ومواجهة الأزمات والتحديات والتعريف بالمشروعات القومية ودور القوات المسلحة في صون الدستور والديمقراطية والحفاظ علي المقومات الأساسية للدولة .
ويأتي ذلك بالتزامن مع انتقادات محلية واسعة بشأن ما اعتبره معارضون عسكرة مصر، إذ يتوسع الجيش المصري خلال السنوات الماضية في السيطرة على مفاصل الدولة ونشاطها الاقتصادي.

30/07/2020
عدد المشاهدات: 2838
سوريا إكسبو , Syria Expo
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة