2021-01-22
واصلت العملة المشفرة " بيتكوين " إنخفاضها للتجه صوب أسوأ تراجعي إسبوعي لها منذ أيلول الماضي، كما و يواصل الدولار إستقراراه لكه يتجه صوب تسجيل اسوأ أسبوعي مند بداية العام.
فيما يلي نورد لكم موجزاً لأهم الأخبار الاقتصادية العربية و العالمية اليوم :

بيتكوين‬ تنخفض 5% وتتجه صوب أسوأ خسارة أسبوعية في شهر


تذبذبت بيتكوين الجمعة 22 يناير وتتجه صوب أسوأ انخفاض أسبوعي منذ سبتمبر أيلول، إذ أدت المخاوف بشأن التنظيم وارتفاعها الزائد إلى تراجعها عن مستويات قياسية مرتفعة بلغتها في الآونة الأخيرة.
وانخفضت أكثر العملات المشفرة رواجا في العالم ما يزيد عن 5% إلى أدنى مستوى تقريبا في ثلاثة أسابيع عند 28 ألفا و800 دولار في التعاملات المبكرة في آسيا، قبل أن تستقر قرب 32 ألفا. وخسرت العملة 11% منذ بداية الأسبوع، في أكبر انخفاض منذ تراجعت 12% في سبتمبر أيلول.
وانخفضت ثاني أكبر العملات المشفرة الإيثريوم في البداية لأدنى مستوى في أسبوع اليوم الجمعة قبل أن ترتفع 6% في أواخر الجلسة الآسيوية إلى 1177 دولارا.

الدولار يتجه صوب خسارة أسبوعية مع تبدد الانتعاش
استقر الدولار في جلسة آسيوية اتسمت بالحذر الجمعة 22 يناير لكنه يتجه صوب تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ بداية العام إذ يرحب المستثمرون بإدارة جو بايدن عبر شراء الأصول الأعلى مخاطرة.
ومقابل العملة اليابانية، نزل الدولار 0.3% هذا الأسبوع وتراجع 0.8% مقابل اليورو في أكبر انخفاض أسبوعي بالنسبة المئوية منذ منتصف ديسمبر كانون الأول.
واستقر الدولار في أحدث تداولات عند 1.2172 دولار لليورو واشترى 103.54 ين. وتقدم قليلا مقابل الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي لكن ليس بما يكفي لتضييع المكاسب الأسبوعية التي حققتها العملتان، والبالغة 0.6% للدولار الأسترالي و0.9% للدولار النيوزيلندي.

حاكم مصرف لبنان: لم تحصل أي تحويلات من حسابات لمصرف لبنان أو من موازناته

قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، إنَّه لم تحدث أيّ تحويلات من حسابات لمصرف لبنان أو من موازناته، وذلك خلال اللقاء مع المدَّعي العام التمييزي اللبناني الرئيس غسان عويدات بناء على طلب سويسري.
كان مكتب المدَّعي العام السويسري قد قال يوم الثلاثاء، إنَّه طلب مساعدة قانونية متبادلة من السلطات اللبنانية، فيما يتعلَّق بتحقيق في غسل أموال، واختلاس محتمل مرتبط بمصرف لبنان المركزي.
وأكَّد سلامة أنَّه جاهز دائماً للإجابة عن أيِّ أسئلة، وأنَّه يحتفظ لنفسه بحق الملاحقة القانونية بوجه جميع الذين يصرّون على نشر الإشاعات، والإساءات الشخصية بحقه، كما تسيء لسمعة لبنان المالية.

وزير النقل الدنماركي: تعليق جميع الرحلات القادمة من الإمارات لخمسة أيام
قال وزير النقل الدنماركي عبر تويتر إن بلاده ستقوم بتعليق كافة الرحلات القادمة من الإمارات لمدة 5 أيام.
ونشر الوزير قراراً صادراً عن وزارته يعلن وقف جميع الرحلات القادمة من الإمارات لمدة خمسة أيام بسبب مشاكل محتملة تتعلق بنتائج غير موثوقة لاختبارات فيروس كورونا في دبي.

اكتشاف نوع جديد من كورونا في البرازيل يقلق خبراء الصحة العامة
أدى نوع جديد من فيروس كورونا تم تحديده في البرازيل إلى تفاقم القلق بين خبراء الصحة العامة، وأدى إلى تحذيرات من احتمال ظهور سلالات جديدة إضافية.
تأتي أخبار النوع في البرازيل بعد اكتشاف سلالتين منفصلتين من الفيروس في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا في وقت سابق من هذا العام.
ويدرس الباحثون بشكل عاجل متغيرات Covid ، التي يشتبه في أنها تشترك في خصائص متشابهة ، لاكتساب فهم أفضل للتهديد الذي تشكله.
وتتحور الفيروسات بشكل طبيعي ولا يوجد دليل على أن السلالات المكتشفة حديثًا لها نتائج مرضية أكثر خطورة.

انخفاض أسعار النفط 1% وسط تجدد المخاوف بشأن الطلب بفعل كوفيد-19

انخفضت أسعار النفط، الجمعة، متراجعة من أعلى مستوياتها في 11 شهرًا التي سجلتها الأسبوع الماضي، متأثرة بالمخاوف من أن القيود المفروضة بسبب في الصين كوفيد-19، ستكبح الطلب على الوقود في أكبر مستورد للنفط في العالم.

انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 53 سنتا أو 1% إلى 52.60 دولار للبرميل، بعد أن تراجعت 18 سنتا الخميس.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 45 سنتًا، أو 0.8%، إلى 55.65 دولار للبرميل، متخلية عن مكاسب قدرها 2 سنت الخميس، وفقا لوكالة رويترز.

مع "القفزة المخيفة ".. لبنان يمدد الإغلاق العام لأسبوعين إضافين


مدّدت السلطات اللبنانية، الخميس، فترة الإغلاق العام لأسبوعين إضافيين في ظل قفزة غير مسبوقة في أعداد المصابين والوفيات منذ مطلع العام، فيما تغرق البلاد في أسوأ أزماتها الاقتصادية.
وحتى الآن سجل لبنان الذي يعد 6 ملايين نسمة، 269241 حالة منها 2151 وفاة. وأعلنت وزارة الصحة الخميس وفاة 67 شخصا خلال 24 ساعة في رقم قياسي جديد.
ويسري منذ أسبوع إغلاق عام مشدّد يتضمّن حظر تجول على مدار الساعة، كان مقرراَ استمراره حتى 25 من الشهر الحالي. إلا أن أطباء ومسؤولين في القطاع الصحي ناشدوا السلطات خلال الأيام الماضية تمديد فترة الإغلاق مع استمرار ارتفاع معدل إيجابيّة الفحوصات والزيادة اليومية لأعداد مرضى العناية المركزة.

البنك الدولي يمول شراء لقاح كورونا لمليوني شخص في لبنان

أعلن البنك الدولي يوم أمس الخميس تخصيص 34 مليون دولار لتوفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في لبنان، الذي يشهد قفزة غير مسبوقة في أعداد المصابين منذ مطلع العام، دفعت السلطات إلى اعلان إغلاق عام مشدد.

ويمثّل ذلك أول عملية يُموّلها البنك الدولي لشراء لقاحات كورونا.. لأكثر من مليوني شخص " على أن "تصل إلى لبنان في أوائل فبراير ".

وتأتي مساهمة البنك الدولي في تمويل حصول لبنان على أول دفعة من اللقاحات في إطار مشروع تعزيز النظام الصحي الذي تمّ تدشينه العام 2016.


الصندوق السيادي القطري سيستثمر بالسعودية ودول الخليج مع انتهاء الأزمة

ألمح الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ، وزير الخارجية القطري، إلى احتمال قيام صندوق الثروة السيادي القطري بالاستثمار في السعودية، ودول الخليج الأخرى مع انتهاء الأزمة.

وقال الشيخ محمد وهو رئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار لصحيفة "فاينانشيال تايمز ": "إذا كانت هناك فرص نراها في المستقبل، ورأينا استمرار الإرادة السياسية للدول للالتزام بالتعهدات، فنحن منفتحون للغاية ".

تراجع أرباح شركة إنتل الأميركية بنسبة 15% خلال الربع الأخير من العام 2020
تراجعت أرباح شركة إنتل Intel الأميركية المتخصصة في تصنيع رقائق و أجهزة الحاسوب الشخصية والإلكترونيات، إلى 5.9 مليار دولار خلال الربع الأخير من العام 2020، مقارنة بنحو 6.9 مليار دولار خلال الفترة نفسها 2019، بتراجع نسبتة 15%.

بينما هبطت الإيرادات إلى 20 مليار دولار خلال الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بنحو 20.2 مليار دولار خلال الفترة نفسها 2019، بتراجع نسبتة 1%

عدد المشاهدات: 90547
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة