2021-01-26
صرّح الخبراء الاستراتيجيون في شركة "جي بي مورغان " بقيادة "نيكولاوس بانيجيرتزوغلو " في مذكرة يوم الجمعة إن وتيرة التدفقات إلى "صندوق غرايسكيل بتكوين " (Grayscale Bitcoin Trust) البالغة قيمته 20 مليار دولار "بلغت ذروتها " بناءً على متوسطات التداول لأربعة أسابيع. حيث انخفض الصندوق بنسبة 22% خلال الأسبوعين الماضيين حتى 22 يناير، متجاوزاً انخفاض "البتكوين " بنسبة 17% خلال نفس الفترة.

حيث يواجه المتحمسون للعملات الرقمية الذين يعتمدون على صعود عملة "البتكوين " فوق مستوى 40 ألف دولار تحدياً بسبب تعثر الطلب على أكبر صندوق يتتبع الأصول الرقمية، وذلك وفقاً لشركة "جي بي مورغان تشيس وشركاه " (JPMorgan Chase & Co).

وأضاف المحللون الاستراتيجيون: "في الوقت الحالي، فإن دافع التدفق المؤسسي وراء صندوق غرايسكيل بيتوين ليس قوياً بما يكفي لتتجاوز "البتكوين " حاجز الـ 40 ألف دولار، الخطر يتمثل في أن متداولي الزخم سيستمرون في التخلص من صفقات عقود "البتكوين " الآجلة ".

اهتمام المؤسسات يدعم بتكوين
فقد الارتفاع الحاد لعملة "البتكوين " زخمه بعد أن وصلت أكبر عملة رقمية إلى ذروتها عند حوالي 42 ألف دولار في 8 يناير.

ويجادل المؤيدون بأن الاهتمام المؤسسي ساعد في تعزيز استخدام "البتكوين " كوسيلة تحوط ضد ضعف الدولار والتضخم، في حين يؤكد المشككون أن الارتفاع الأخير هو فقاعة مضاربة أخرى، على غرار هوس عام 2017 الذي سبق الانهيار السريع.

وقال المحللون الاستراتيجيون في "جي بي مورغان ": "ما زال ميزان المخاطر على المدى القريب يميل إلى الاتجاه الهبوطي ".

ويرى "آدم جيمس " من "أوكس إنسايتس " (OKEx Insights) أنه من المرجح أن بعض حاملي "البتكوين " على المدى الطويل - الذين يُسمون بـ "الحيتان " - قد باعوها إلى المستثمرين المؤسسيين خلال صعودها في عام 2020، حيث ارتفع متوسط ​​عمر العملات المتداولة بدءاً من أكتوبر وظل مرتفعاً منذ ذلك الحين.

وكتب جيمس: "باع عملاء البتكوين من المدرسة القديمة بعضاً منها لمشترين مؤسسيين جدد راغبين بشراء كميات كبيرة منها ". هذا وترتبط "أوكس إنسايتس " بتبادل العملة المشفرة "أوكس " (OKEx).

جدير بالذكر أن عملة "البتكوين " تقدمت بحوالي 2% لتصل إلى 32,700 دولار اعتباراً من الساعة 11:43 صباحاً في طوكيو يوم الاثنين.

وما تزال العملة الرقمية تستفيد من المكاسب التي حققتها بنحو 260% خلال العام الماضي، على الرغم من خسارتها حوالي 10 آلاف دولار من أعلى مستوى سجلته هذا الشهر.

المصدر: بلومبيرغ

عدد المشاهدات: 21502
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة