2021-01-26
خاص سوريا اكسبو
أظهر استطلاع للرأي قام به موقع "سوريا اكسبو " حول تداعيات وتأثير طرح #مصرف_سورية_المركزي للورقة النقدية الجديدة من فئة الـ5000 ليرة على السوق و الاقتصاد السوري، حيث توقع نحو 39% من الذي شاركوا بالإستطلاع أن يكون له تأثير على زيادة نسب التضخم في سوريا.

كما أظهر الإستطلاع أن نحو 31.57% يعقتدون ا ن طرح ورقة الـ5000 ليرة سوف تكون حل لمشكلة أثر التضخم الحاصل في سوريا.

فيما أيد 13.15% من الذين شاركوا بالإستطلاع أن لا يكون لها أي تأثير على سعر الصرف في السوق، بينما عارض 15.78% منهم ذلك وأشاروا إلى أن طرح ورقة 5000 ليرة سوف يكون لها تأثير على سعر الصرف.

و أشار احد المشاركين في الإستطلاع الذي نشره موقع "سوريا اكسبو " على صفحته على الفيسبوك انه سيكون لها تأثير على زيادة نسبة التضخم و سعر الصرف معاً ولا حل ما دام الفساد منتشر في سورية.

بينما أشار آخر أن طرحها صحيح لتسهيل التعاملات المالية لكن في حال تم زيادة الرواتب والأجور فإن سوف تزيد نسب التضخم و سيرتفع سعر الصرف.
وأوضح آخر ان التضخم حاصل وطباعة الفئات الكبيرة هي عبارة عن تسهيل التداول.
فيما طالب أحد المستطلعين بإعدام كل من يتلاعب بالإقتصاد في سورية، ومن ثم فإن الاقتصاد سوف يشهد تحسناً على حد تعبيره.

يشار إلى أن " مصرف سورية المركزي " طرح يوم الأحد الماضي ورقة نقدية جديدة من فئة الـ5000 ليرة سورية، سيتم تداولها جنباً إلى جنب مع باقي الفئات النقدية المتداولة حالياً اعتباراً من تاريخ 24/01/2021.

وبين "المركزي " أنه إنطلاقاً من دروه بمتابعة السوق وتأمين احتياجاته من كافة فئات الأوراق النقدية وبناءً على دراسات قام بها خلال السنوات السابقة ووضعه للخطة الكفيلة لتأمين احتياجات التداول النقدي من كافة الفئات تبين الحاجة لفئة نقدية أكبر من الفئات الحالية المتداولة ذات قيمة تتناسب مع احتياجات التداول النقدي، فقد قام منذ عامين بطباعة أوراق نقدية من فئة (000 5) ل.س لتلبية توقعات احتياجات التداول الفعلية من الأوراق النقدية وبما يضمن تسهيل في المعاملات النقدية وتخفيض تكاليفها ومساهمتها بمواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية إضافةً إلى التخفيض من كثافة التعامل بالأوراق النقدية بسبب ارتفاع الأسعار خلال سنوات الحرب والحصار الجائر على بلدنا الحبيبة والتخلص التدريجي من الأوراق النقدية التالفة لا سيما وأن الاهتراء قد تزايد خلال الآونة الأخيرة.

عدد المشاهدات: 38528
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة