2022-01-17

كشف مدير المديرية العامة للمسح العقاري التركية، "محمد زكي آدلي"، عن بيع 68,600 عقارًا لمستثمرين أو ملاك أجانب خلال عام 2021.
وقد أكد المسؤول التركي، بحسب وكالة أنباء الأناضول، أن "مواطني العراق وإيران يأتون في مقدمة الأجانب الأكثر شراء للعقارات في تركيا العام الماضي".

ثم يأتي في القائمة ضمن المرتبة من الثالثة إلى السادسة، مواطنو روسيا وبريطانيا وألمانيا وأفغانستان، بحسب "آدلي"، الذي لفت إلى أن مدن إسطنبول وأنطاليا وأنقرة وموغلا تأتي في مقدمة المدن التركية الأكثر مبيعا للعقارات للأجانب.

تركيا تتفوق على جميع الدول الأوربية بالبيوع العقارية:
أكدت وكالة أنباء الأناضول، أن تركيا قد تصدرت الدول الأوروبية في بيع أكبر عدد من العقارات خلال 2021، بواقع نحو 1.5 مليون.
وذكرت معطيات "هيئة الإحصاء التركية" أن مبيعات العقارات في تركيا العام الماضي، سجلت ثاني أعلى ذروة على الإطلاق بواقع مليون و492 ألف عملية بيع. لافتةً أن الرقم القياسي سُجل في مبيعات العقارات عام 2020 بواقع مليون و499 ألفا و316 مسكنا.
وتصدرت إسطنبول المدن التركية في بيع أكبر عدد من المساكن بواقع 276 ألفا و223، مستحوذة على 18.5 بالمائة من إجمالي المبيعات بالبلاد.

وفي تصريح للوكالة التركية ذاتها، أكد "محمد أقبال" رئيس مجلس إدارة شركة "فضول" للعقارات، أن "تركيا تصدرت أوروبا في مبيعات العقارات من خلال بيع نحو 1.5 مليون وحدة سكنية، وأقرب بلد أوروبي سجل بيع 1.3 مليون وحدة سكنية وهي بريطانيا".

ارتفاع كبير في أسعار العقارات التركية:
شهدت أسعار مبيعات العقارات في تركيا ارتفاعاً كبيرًا خلال الفترة الماضية، خاصة في إسطنبول، وذلك تزامناً مع انخفاض قيمة الليرة التركية وارتفاع معدلات التضخم.
ورصدت دراسة أجراها مركز الدراسات الاقتصادية والاجتماعية في جامعة "بهجة شهير" بالتعاون مع موقع "sahibinden" وهو أحد مواقع مبيعات العقارات المحلية الشهيرة، مواصلة صعود الأسعار بشكل لافت خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول للعام الماضي.

وكشفت الدراسة عن تنامي أسعار المبيعات في تركيا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الأسبق 2020، حيث تمثلت الثلاث مقاطعات الرئيسية الأكثر ارتفاعاً في إسطنبول التي جاءت في الصدارة بنسبة 50.3 في المائة، تلتها أنقرة بنسبة 39.5 في المائة، ومن ثم أزمير بنسبة 34.6 في المائة.
ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن "سيرفت كراتاش"، وهو مقاول تركي معروف، قوله إن أحد أهم أسباب ارتفاع أسعار مبيعات العقارات يعود إلى زيادة أسعار مواد البناء نتيجة ارتفاع الدولار، مشيراً إلى أن أبرز المناطق السكنية التي شهدت ارتفاعاً داخل إسطنبول هي اسنيورت، وبيليك دوزو، وباكر كوي وسيليفري.

عدد المشاهدات: 83037
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة