2022-04-18

خاص سوريا اكسبو

" ما عجبك روح اشتكي .. هادا يلي عنا " .. كلمات يقابل بها المواطن في بعض المنشآت المصنفة ضمن فئات النجوم في دمشق ، إضافة إلى تعنت العاملين فيها في الإجابة على الاستفسارات حول مخالفات تتعلق بالتزام المنشأة بالمعايير الصحية

ووفقا لزبائن، فإن مغالاة المطاعم والمقاهي السياحية رفيعة التصنيف في زيادة أسعارها لم يتوافق مع التزامها بمعايير جودة الخدمة نفسها، فضلا عن تجاهل توفير معايير الراحة والرفاهية، واحترام الزوار وتلبية متطلباتهم

وباعتراف معنيين في وزارة السياحة ومديرياتها نفسها، انعكست الارتفاعات المتتالية في أسعار السلع والخدمات على أسعار خدمات المقاهي والمطاعم وكامل المنشآت السياحية، المصنفة ضمن المعايير السياحية من فئة 3 نجوم وأكثر، أو الشعبية منها، والتي رفعت أسعارها بصورة تزيد على مستويات التضخم الحاصلة من دون الحفاظ على جودة خدماتها، من حيث المنتج أو الخدمة.

بدوره أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع الثقافة والسياحة في محافظة دمشق فيصل سرور عن رصد تلك المخالفات عن طريق الجولات التفتيشية الاعتيادية.

مشيراً إلى إن سوء معاملة الزبون تندرج ضمن المخالفات التي ترصدها دوريات المحافظة، والتي تستجيب لشكواها بشكل مباشر، لافتا إلى أن المطاعم والمقاهي المصنفة سياحيا عليها تقديم خدمات تتلاءم مع تصنيفها للزوار، بداية من الترحيب وجودة الخدمة وحتى انتهاء الزبون وخروجه من المطعم، لافتا إلى أن زوار المطاعم السياحية من سكان المدينة أو الزوار الخارجيين يتوقعون سوية رفيعة من الخدمة والاهتمام التي اشتهرت فيها المناطق والمنشآت السياحية السورية، فضلا عن كرم الضيافة والمعاملة الراقية، والتي تعكس بدورها صورة المجتمع السوري الكريم.

وأكد سرور أن لجان المحافظة سجلت مخالفات حقيقية بحق مطاعم ومحال بسبب سوء معاملة الزبون، والتي كانت تتم من خلال إساءة تصرف كادر المطعم مع الزائر، وعدم الاستجابة للمتطلبات التي تعتبر من حقه، والرد على الزوار بطريقة استفزازية، وإبداء عدم الاهتمام بانزعاجهم وتوعدهم بتقديم شكوى قانونية بحقهم، ما يشير لتعنتهم في المخالفة، والإيحاء بعدم وجود رادع لهم أو ضابط لتصرفاتهم، داعيا زوار المطاعم والمقاهي السياحية إلى التوصل مع المديريات السياحية المختصة أو المحافظة في حال تعرضهم للإساءة، أو ملاحظتهم لمخالفات صحية أو غيرها.

مشيراً في تصريحه لصحيفة البعث المحلية أن تعزيز ثقافة الشكوى أمر ضروري في رفع كفاءة وفاعلية القطاع السياحي، علما بأن تصريحات سابقة، صادرة عن مختصين في قطاع السياحة، أكدت ضعف تأهيل الكوادر، والاعتماد على كوادر غير متخصصة في القطاع بسبب الأوضاع الحالية.

عدد المشاهدات: 22799
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة