2022-07-22

خاص سوريا اكسبو
ترتفع أكثر فأكثر اليوم معدّلات مشاكل القلب بين الشباب، وإن كنّا شهدناها أكثر سابقاً بين من هم في سنّ متقدّم. واللافت أنّه مع ازدياد معدّلاتها بين من هم أصغر سنّاً، ترتفع حالات الوفيات بينهم أيضاً، بما أنّها تفتك بهم سريعاً من دون أن تفسح المجال للجوء إلى التدخّل الطبّي لإنقاذ حياتهم.

تقرير لصحيفة "تشرين " المحلية، نقل عن الدكتور حسام خضر، اختصاصي بالأمراض القلبية والقثطرة، والمدير العام لمركز جراحة القلب في دمشق، أن من يصابون بالجلطات من مختلف الأعمار، أما الآن فقد أصبحت تصيب فئة الشباب بعمر ال٣٠ عاما، وكل ذلك يرجع إلى أسباب نفسية، وكذلك العوامل الوراثية، والتدخين والنرجيلة ونوعية الحياة ونمط المعيشة، والبدانة تلعب دورا مهما وعدم الاهتمام بالغذاء.

ومؤخراً، كشف رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي في دمشق، زاهر حجو، عن ارتفاع نسبة الوفيات بين الشبّان نتيجة الإصابة باحتشاء عضلة القلب (الجلطة)، مبيّنا أن عدد حالات وفيات الشباب نتيجة احتشاء القلب سجلت ازديادا ملحوظا، من بينها حالات سُجّلت ضمن العاملين في القطاع الطبي.

وأوضح حجو في تصريح سابق، أنه لا يمكن تحديد رقم دقيق لعدد حالات الوفاة، كونها لا ترد جميعها إلى الطب الشرعي وبالتالي لا يتم تسجيلها، لافتا إلى أن وفيات الشباب بسبب "الجلطات " موضوع خطير، والأرقام التي تسجل ليست بالبسيطة، بحسب متابعة "سوريا اكسبو.

وفي وقت سابق، حذر رئيس قسم الإسعاف في الهيئة العامة لـ "مشفى الباسل " لأمراض وجراحة القلب بدمشق، منار العقاد، من زيادة الأزمات القلبية بين الشباب خلال الفترة الأخيرة، مبينا أن نسبة عدد مراجعي إسعاف المشفى بأعمار بين الـ 20 والـ 40 عاماً نحو 10 في المئة من المراجعين، ومشيرا إلى أن أصغر حالة توفيت نتيجة نقص التروية القلبية كانت حالة بعمر الـ 24 عاما.

وفي مطلع العام الحالي، كشف أستاذ أمراض القلب في كلية الطب بجامعة تشرين إياس الخير، عن ارتفاع نسبة إصابة الشباب الذين تقل أعمارهم عن 45 عاما بالجلطات القلبية في سوريا، مرجعا ذلك إلى التدخين والحميات الغذائية السيئة، والضغط النفسي الشديد والوضع المادي المتردي.

وأوضح الخير، أن النسب المئوية لمصابي احتشاء العضلة القلبية لمن هم تحت سن الـ 45 تتراوح بين 8 و15 في المئة. مبينا أن النسبة تشير بشكل واضح إلى ازدياد وتيرة إصابة الشباب باحتشاء العضلة القلبية بشكلٍ تصاعدي، وخاصة في العشرين سنة الأخيرة، بعد أن كانت هذه الأمراض مقتصرة إلى حد ما على من هم فوق الستين سنة.

تقرير سابق لـ "سوريا اكسبو "، أشار إلى أن الضغط النفسي هو المسبب الرئيسي لانتشار هذه الجلطات بين الشباب، مبينا أن أقسام القلبية في المشافي تشهد انتشار كبير للجلطات القلبية بين الشباب نتيجة الضغط النفسي، جراء الضغوطات المتزايدة يوم بعد يوم لاسيما الاقتصادية.

ونقل التقرير عن مدير مشفى ابن سينا، للأمراض العقلية في دمشق أيمن دعبول، الذي كشف في وقت سابق عن قلة الأخصائيين النفسيين في سوريا، حيث أكد أن عدد الأطباء في سوريا حاليا يبلغ 45 طبيبا في كافة أنحاء البلاد، لافتا إلى أن حاجة البلاد إلى الأخصائيين النفسيين، تصل إلى 10000 طبيب نفسي بالحد الأدنى، وذلك بالنظر إلى عدد السكان.

وأشار دعبول، إلى أن الإقبال على العلاج النفسي يعتبر "ضعيفا " في سوريا، وذلك "بسبب الوصمة الاجتماعية كما الوصمة على المريض النفسي، والناجمة عن عمل الطبيب حيث يصور الطبيب النفسي دائما، على أنه شعر منكوش ولباس معين " حسب قوله.

عدد المشاهدات: 27254
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة