2022-09-22

تفاجأ أعضاء مجلس محافظة القنيطرة، من وجود مشروع يعود ريعه لمجلس بلدة حضر لـ "تصنيع الحطب "، تمت دراسته من قبل البلدية ومن ثم رفعه إلى وزارة الإدارة المحلية مع تخصيص مبلغاً كبيراً لتنفيذه، دون يُعرض المشروع على المجلس أو أعضاء المكتب التنفيذي.

يأتي ذلك خلال استعراض رئيس لجنة الموازنة المشاريع التنموية للوحدات الإدارية، ومن جهته اعترض عضو مجلس المحافظة محمد خنيفس بشدة على تنفيذ مصنع للحطب في بلدة حضر والتفكير بمشروع تنموي آخر، لأن ذلك سيساعد على القضاء على الثروة الحراجية والأشجار المثمرة في ريف المحافظة الشمالي بحسب ما نقلت صحيفة "الوطن " المحلية.

ولكونه لا جدوى اقتصادية من هذا المشروع الذي لم يعرض على المجلس لدراسته بشكل مستفيض واتخاذ القرار المناسب، وليتفق معه جميع أعضاء المجلس والمحافظ على رفض المشروع جملة وتفصيلاً.

الصحيفة المحلية نقلت عن عضو المكتب التنفيذي فرج صقر، استغرابه من رفض المجلس لمشروع تصنيع مكعبات الحطب، والتي تتمحور فكرته على الاستفادة من أعمال تقليم الأشجار المثمرة التي يقوم بها الفلاحون بكل موسم والاستفادة من مخلفاتها بواسطة آلة تقوم بفرم تلك الأغصان وتجميع النواتج لصنع مكعبات تماماً كعملية تفل الزيتون والذي يصنّع منه مادة للتدفئة.

وبيّن أن مساحة الأراضي لبلدة حضر نحو 32 ألف دونم وسنوياً يتم تقليم الأشجار وبكميات كبيرة وضرورة استفادة البلدية التي ستقوم بتأمين آلة الفرم لأرض الفلاح مقابل أجور رمزية، والمشروع لن يهدد الثروة الحراجية أو الأشجار المثمرة!

وأبدى محافظ القنيطرة معتز أبو النصر جمران عدم قناعته بمشروع تصنيع مكعبات الحطب في بلدة حضر لأنه سيقضي على الثروة الحراجية، مستغرباً أيضاً سكوت الأعضاء على ذلك وكيف لم يتم عرضه على المجلس.

مبيناً عدم الموافقة على المشروع وتنفيذ تجربة من خلال إعارة الآلات الموجودة في مديرية الزراعة للبلدية وفرم الأغصان للفلاحين وتصنيع مكعبات الحطب (كل فلاح حر بأرضه) وسيتم متابعة الموضوع للوقوف على الجدوى الاقتصادية وفي حال نجاح التجربة سيكون هناك كلام آخر.

وأضاف: إن الثروة الحراجية يتم التعدي عليها بشكل يومي والمحافظة اتخذت إجراءات لمنع هذا التعدي وعملية الاحتطاب الجائر ووقف المجازر بحق الغابات، وهذا يتطلب من الأهالي التكاتف مع المحافظة للحفاظ على ما تبقى من ثروة حراجية تقدر أعمارها بمئات السنين.

وقدم نائب المحافظ القنيطرة حسين إسحاق خطة توزيع الإعانة الطارئة التي قدمتها وزارة الإدارة المحلية بمحافظة القنيطرة والبالغة 500 مليون، حيث تم تخصيص 100 مليون كفروقات أسعار لمشاريع طرق منفذة، و50 مليوناً فروقات أسعار مشاريع صرف صحي منفذة و15 مليوناً لتركيب أجهزة إنارة بالطاقة الشمسية و158 نفقات تحويلية و156 صيانة آليات نظافة و20 صيانة طرق بتجمع حجيرة.

في نهاية الجلسة وافق أعضاء المجلس وبالإجماع على توزيع الإعانة المالية البالغة 500 مليون وعلى مشاريع التنمية بالوحدات الإدارية باستثناء مشروع تصنيع مكعبات حطب في بلدة حضر، والاكتفاء بإجراء تجارب بأراضي الفلاحين ومعرفة الجدوى الاقتصادية من المشروع.

عدد المشاهدات: 83024
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة