2023-03-22

خاص سوريا اكسبو

أصدرت شبكة "حلول التنمية المستدامة" التي تشرف عليها الأمم المتحدة، تقريرها السنوي لمؤشر السعادة العالمي، حيث نالت فنلندا لقب "أسعد بلد في العالم" للسنة السادسة على التوالي، بينما لا تزال أفغانستان ولبنان هما أكثر البلدان تعاسة في الاستطلاع وسوريا خارج التصنيف.

وحلّت الدنمارك ثانياً وفق التصنيف العالمي، ثم أيسلندا فالكيان الصهيوني وهولندا والسويد والنرويج، ثم سويسرا ولوكسمبورغ ونيوزيلندا والنمسا وأستراليا في المركز 12 وكندا 13 وأميركا 14، بينما احتلت أفغانستان المركز 137 والأخير بصفتها الدولة الأتعس في العالم.

إلى ذلك لا يزال لبنان وأفغانستان الأكثر تعاسة، وفق ما جاء في مقدمة التقرير، وقد حلت أفغانستان بالمرتبة 137 أما لبنان فجاء بالمركز 136.

على الصعيد العربي حلّت الإمارات العربية المتحدة في الصدارة عربياً وبالمركز 26 عالمياً، وتلتها المملكة العربية السعودية بالمركز 30 عالمياً فالبحرين ثالثاً و42 عالمياً، والجزائر رابعاً بالمركز 81 والعراق خامساً و98 عالمياً وفلسطين سادساً بالمركز 99 ولبنان أخيراً بين العرب بالمركز 136.

واعتمد التصنيف الحالي على الناتج المحلي الإجمالي للفرد ، والدعم الاجتماعي ، ومتوسط العمر المتوقع الصحي ، وحرية اتخاذ خيارات الحياة ، والكرم ، والتحرر من الفساد.

تعتمد الدراسة السنوية خصوصاً على إحصاءات لمعهد "غالوب" تقوم على طرح أسئلة للسكان عن نظرتهم لمستوى سعادتهم، مع مقارنة النتائج بإجمالي الناتج المحلي في البلاد وتقويمات تتعلق بمستوى التضامن والحرية الفردية والفساد، لإعطاء علامة إجمالية لكل بلد

عدد المشاهدات: 99414
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة