2023-04-09

أشارت تقديرات وزارة الصحة في سوريا الى أن حوالي 13.4 مليون شخص يحتاجون إلى الحماية والمساعدة الإنسانية، مع وجود 6 ملايين شخص هم في حاجة ماسة، و ذلك أمام ظهور مشاكل صحية وصلت حدّ تسجيل وفيات لأطفال ويافعين نتيجة سوء التغذية والعوز الكبير للغذاء.

و وفقا لصحيفة " تشرين المحلية" ذكر رئيس مجلس إدارة الباحثين في علم التغذية والعلاج الطبيعي الدكتور هيثم زوباري، لصحيفة تشرين، أن فقدان الشهية والشعور بالتعب الشديد وعدم التركيز والانتباه، إضافة لخسارة الدهون وغيرها من الأعراض الأخرى، هي من أكثر الحالات المسجلة لديه، والتي شملت أطفالاً تم قياس نسبة تعرضهم لسوء التغذية عبر قياس الوزن بالطول ومقارنتهم بمتوسط الوزن والطول الذي يجب أن يكون عليه الطفل في هذا العمر.

في السياق، أشارت تقديرات وزارة الصحة الى أن حوالي 13.4 مليون شخص يحتاجون إلى الحماية والمساعدة الإنسانية، مع وجود 6 ملايين شخص هم في حاجة ماسة.

كما سجل التقرير الصادر عن وزارة الصحة خلال الشهر الأول والثاني من عام 2023 حالات عدة من المصابين بسوء التغذية الحاد الشديد 797/SAM بنسبة 0.48%، وعدد من المصابين بسوء التغذية 2381 MAM بنسبة 1.45%، والمجموع الكلي لعدد حالات سوء التغذية الحاد العام 3178 GAM بنسبة 1.93%، أما نسبة سوء التغذية الحاد العام على المستوى الوطني وحسب آخر مسح على مستوى القطر SMART 2019 نسبة 1.7%.

وقالت رئيسة دائرة برامج الصحة الداعمة الدكتورة هلا داوود، أن ما نحتاجه اليوم هو خطة شاملة متعددة القطاعات تضمن استمرار المساعدات التغذوية، ولاسيما الوقاية من جميع أشكال سوء التغذية، بما في ذلك عوز المغذيات الدقيقة، والقزامة وسوء التغذية الحاد، والسمنة.

وأضافت، أن أولويات برنامج التغذية في وزارة الصحة ضمن عيادات الترصد التغذوي في المحافظات تتركز بتقديم خدمات قياسات جسمية وسريرية للاطفال دون 5 سنوات، بغية مراقبة نموهم والوقاية والرصد لحالات سوء التغذية وتحويلها لمراكز العلاج، كما يتم تسجيل حالات المراجعة ضمت جداول إلكترونية بشكل شهري على مستوى المناطق، ومن ثم تجميعها على مستوى كل محافظة ومن ثم على المستوى المركزي، ليتم تحليلها ومتابعة البيانات شهرياً وربعياً وسنوياً.

عدد المشاهدات: 85959
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة