2023-10-17

طوّر باحثون في مركز "مايو كلينك للسرطان" بالولايات المتحدة "تقينات الذكاء الصناعي" للكشف المبكر عن سرطان البنكرياس.

وقال بيان لمركز "مايو كلينك"، إن باحثيه طوروا نموذج ذكاء صناعي دقيقًا تم تدريبه على أكبر مجموعة بيانات للتصوير المقطعي المحوسب وأكثرها تنوعًا لأكثر من 3 آلاف مريض، للكشف الآلي الكامل عن السرطان، بما في ذلك الأورام الصغيرة والتي يصعب اكتشافها.

وقال البيان: من المتوقع أن يصبح سرطان البنكرياس السبب الرئيسي الثاني لوفيات السرطان في الولايات المتحدة بحلول عام 2030، ويعود ذلك إلى عدم إمكانية اكتشاف 40% من حالات سرطان البنكرياس البسيطة بالتصوير المقطعي المحوسب (CT) إلى أن تتقدم إلى مرحلة غير قابلة للشفاء.

وذكر المركز، أنه تمكن من تطوير خوارزمية للذكاء الصناعي للكشف البصري المبكر عن سرطان البنكرياس "باستخدام التصوير المقطعي المحوسب القياسي عند مرحلة يكون فيها التدخل الجراحي واعدًا بالعلاج".

ووصف اختصاصي الأشعة في مايو كلينك والباحث الرئيسي، الدكتور أجيت إتش جوينكا، الدراسة بأنها تعالج تحدي الخطوة الأخيرة، وهو اكتشاف السرطان في مرحلة يكون فيها السرطان خارج نطاق اكتشاف الخبراء.

وأكد جوينكا، أن هذه النتائج تشير إلى أن الذكاء الصناعي لديه القدرة على اكتشاف السرطانات المخفية لدى الأفراد الذين لا تظهر عليهم أعراض، ما يسمح بالعلاج الجراحي في مرحلة لا يزال فيها العلاج ممكنًا.


يذكر أن الكشف المتأخر عن سرطان البنكرياس يؤدي إلى وفاة 70% من مرضاه خلال السنة الأولى من التشخيص.

عدد المشاهدات: 13887
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة