2024-01-09

أعلنت الإمارات انضمامها إلى مشروع تطوير وإنشاء محطة الفضاء القمرية، كما أعلنت إرسال أول رائد فضاء إماراتي وعربي إلى القمر.

وبحسب وسائل إعلام إماراتية، جاء الإعلان عن الانضمام إلى مشروع تطوير وإنشاء محطة الفضاء القمرية، بجانب الولايات المتحدة واليابان وكندا والاتحاد الأوروبي، بحضور رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

وقال الشيخ محمد بن زايد على حسابه بموقع "إكس": مشاركة الدولة في هذا المشروع إلى جانب دول كبرى ومتقدمة، تجسد حرصها على تعزيز الشراكة مع العالم لخدمة العلم والبشرية وضمان تحقيق التقدم والازدهار للجميع.

وأضاف الشيخ محمد بن راشد: "بدأنا عامنا الجديد 2024 بإعلان انضمام دولة الإمارات لمشروع علمي عالمي لبناء محطة الفضاء القمرية إلى جانب الولايات المتحدة وكندا واليابان والاتحاد الأوروبي، وضمن هذا المشروع سيصل أيضا أول رائد فضاء إماراتي عربي للقمر، وستتولى الإمارات تطوير وحدة كاملة ضمن المحطة تزن 10 أطنان، وسيتم إنشاء مركز عمليات فضائية في الدولة للمحطة الجديدة، ومركز عالمي لتدريب رواد الفضاء أيضا على أرض الدولة.

وأضاف الشيخ محمد بن راشد أهمية المحطة: تمثل محطة الفضاء القمرية عودة البشر للقمر والمنصة الرئيسية التي ستنطلق منها رحلات البشر للوصول للمريخ أيضا، وسيبدأ العمل فورا، وستكون الإمارات ضمن هذا المشروع الذي يمثل أحد أكبر طموحات البشر في الفضاء خلال العقد المقبل.

ومن جهته، قال السيناتور بيل نيلسون، رئيس وكالة الفضاء الأميركية "ناسا": إنجازات الإمارات في مجال الفضاء ألهمت العالم، وفخورون بانضمامها إلى مشروع محطة الفضاء القمرية من أجل مستقبل استكشاف الفضاء، وستصمم وتطور وتشغل "بوابة الإمارات" وهي وحدة معادلة الضغط ضمن المحطة.

عدد المشاهدات: 45128
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة