2024-01-20
يأتي موسم الانتخابات الأميركية، هذا العام، مقترنا بتطور هائل في تقنيات الذكاء الاصطناعي، منذ ظهور منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي "تشات جي بي تي" التابعة لشركة "أوبن إيه آي" في نوفمبر الماضي.

وانتشرت لقطات مزيفة بتقنية الذكاء الاصطناعي، على مدار الأشهر الأخيرة، لاقت رواجا كبيرا، مثل مقطع فيديو غزو الصين لتايوان، وآخر لتدفق مجموعات من المهاجرين عبر الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة في تحذير مفترض من أصحابه لما يرون أنه قد يحدث بعد انتخاب الرئيس جو بايدن.

وظهرت صور للرئيس السابق، دونالد ترامب، يركض وتلاحقه قوات أمنية، وصورة أخرى لمقر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تشتعل فيه النيران، وجميعها مزيفة بتقنية الذكاء الاصطناعي.

وظهر هذا الأمر جليا في انتخابات تايوان الأخيرة، إذ تم استخدام تكنولوجيا التزييف العميق ومقاطع الفيديو والصور والمقاطع الصوتية التي تنتج بالذكاء الاصطناعي.

وأثارت هذه الصور المزيفة، التي تبدو قريبة جدا من الواقع مخاوف من تضليل الرأي العام خاصة أثناء الانتخابات، وهو ما أثار انتباه المشرعين الأميركيين، وعقد مجلس الشيوخ، في مايو الماضي، جلسة استماع عرض فيها أعضاء المجلس مخاوفهم من انتحال شخصياتهم الحقيقية لإصدار بيانات ملفقة.

وحضر هذه الجلسة رئيس "أوبن إيه آي"، سام ألتمان، الذي قال إن التدخل الحكومي "سيكون مهما وحاسما للتخفيف من مخاطر أنظمة الذكاء الاصطناعي المتزايدة بقوة". وقال إنه يشعر بقلق بالغ من قدرة التقنية على تعريض نزاهة الانتخابات للخطر.

سوريا اكسبو.

عدد المشاهدات: 52884
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة