2024-03-03

في ظل زيادة الطلب على وسائل النقل الجوي المتاحة، أقدمت العديد من الدول على بناء مطارات ضخمة، فما هي أكبر عشر مطارات في العالم.

في السياق، تصدر مطار الملك فهد الدولي في الدمام بالسعودية ، أكبر المطارات، وتبلغ مساحته نحو 300 ميل مربع، وهو أكبر مطار في العالم، حيث بدأت الرحلات التجارية في العمل بالمطار في عام 1999، وثالث أكبر مطار من حيث عدد الركاب، حيث يستقبل نحو 10 ملايين مسافر سنويًا، ويحتوي المطار على مدرجين وثلاثة مباني للمحطات، أحدهم للموظفين والآخر للركاب العاديين، وواحد للعائلة المالكة السعودية.

ويصنف مطار دنفر الدولي، أو "DIA"، على أنه ثاني أكبر مطار في العالم والأكبر في الولايات المتحدة، تبلغ مساحته أكثر من 33 ألف فدان (53 ميلًا مربعًا) ويتميز بأحد أطول مدارج الطائرات على وجه الأرض، حيث يبلغ طوله 16000 قدم (ثلاثة أميال).

ويخدم مطار دالاس فورت وورث الدولي (DFW) منطقة شمال تكساس وهو ثالث أكبر مطار في العالم، وهو أيضًا ثاني أكثر المطارات ازدحامًا في جميع أنحاء العالم وأكبر مركز لشركة الخطوط الجوية الأمريكية، التي يقع مقرها الرئيسي في المنطقة، وتبلغ مساحة "DFW" أكثر من 17 ألف فدان (26 ميلًا مربعًا) وله رمز بريدي خاص به وخدمات طوارئ، ومن هذا المطار يمكنك السفر إلى 260 وجهة من 28 شركة طيران مختلفة، وفي عام 2022، كان هناك أكثر من 73 مليون مسافر يسافرون داخل وخارج هذا المطار.

ويقع مطار أورلاندو الدولي على بعد ستة أميال جنوب شرقي وسط مدينة أورلاندو، وهو رابع أكبر مطار في العالم وسابع أكثر المطارات ازدحامًا في الولايات المتحدة، تبلغ مساحة المطار 20 ميلًا مربعًا، أو أكثر من 11 ألف فدان، وهو قاعدة تشغيل للعديد من شركات الطيران، بما في ذلك "JetBlue" و"Southwest" و"Spirit" و"Avelo"، ويضم 44 شركة طيران في المتوسط، وهناك 850 رحلة يومية.

وبحسب وكالة سبوتنيك الروسية، يقع مطار دالاس الدولي على بعد 26 ميلًا إلى الغرب من وسط مدينة واشنطن العاصمة، ويخدم منطقة وسط المحيط الأطلسي في الولايات المتحدة، وهو خامس أكبر مطار في العالم ورابع أكبر مطار في الولايات المتحدة، حيث تبلغ مساحته 18 ميلًا مربعًا.

بينما يقع مطار جورج بوش الدولي في هيوستن ، تكساس، ويخدم منطقة مترو هيوستن الكبرى، وهو أكثر مطارات تكساس ازدحامًا بالسفر الدولي وهو ثامن أكبر مطار في العالم، حيث تبلغ مساحته 17 ميلًا مربعًا، وهو أيضًا المطار الثاني عشر الأكثر ازدحاما بشكل عام في الولايات المتحدة، ويتميز بواحد من أكبر مراكز الركاب لشركة "يونايتد إيرلاينز"، كما يتميز مطار جورج دبليو بوش بوجود خمسة مدارج، وفندق في الموقع وقطار بين المحطات ومطاعم وبارات ومتاجر وصالات ونواد صحية ومراكز مؤتمرات.

ويقع مطار شنغهاي بودونغ الدولي في شنغهاي ، على بعد نحو 19 ميلًا شرق وسط المدينة، وهو مركز دولي لشرق آسيا، مع مراكز طيران لشركة "تشاينا إيسترن"، وخطوط "شنغهاي" الجوية، و"إير تشاينا"، وهناك محطتي ركاب وأربعة مدارج، تغطي مساحة قدرها 15 ميلا مربعا، ويعد هذا المطار ثالث أكثر المطارات ازدحامًا في العالم من حيث حركة الشحن وثالث أكثر المطارات ازدحامًا بالركاب في الصين، حيث يخدم 74 مليون مسافر سنويًا.

وتبلغ مساحة مطار القاهرة الدولي 14ميلًا مربعًا، وهو تاسع أكبر مطار في العالم، حيث يقع في مدينة مصر الجديدة في مصر، حيث يخدم منطقة القاهرة الكبرى، وهو المحور الرئيسي لشركة "طيران النيل"، "مصر للطيران"، "طيران القاهرة" و"العربية للطيران مصر.

أما مطار سوفار نابومي الدولي ، المعروف أيضًا باسم مطار بانكوك الدولي، يقع في بانكوك، تايلاند، وهو عاشر أكبر مطار في العالم، وتبلغ مساحته 12 ميلًا مربعًا، وهو أحد أكبر المطارات في جنوب شرق آسيا، كما أنه واحد من أكثر مراكز الشحن الجوي ازدحامًا، ويشتهر مطار بانكوك بتصميمه المعماري المذهل ويتميز أيضًا بوسائل الراحة مثل فندق المطار والقطع الفنية والتسوق والمطاعم.

عدد المشاهدات: 89900
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة