2024-03-07
اعتقل الجيش البريطاني 5 جنود من فرقة النخبة فيه، وهي المعروفة بأحرف SAS اختصاراً، للاشتباه بارتكابهم جرائم حرب أثناء انتشارهم في سوريا، منها إطلاقهم النار على مشتبه به، اعتقدوا أنه كان ينوي تنفيذ هجوم انتحاري.

ونقلت صحيفة "التايمز" البريطانية عن مصادر، أن الحادث وقع قبل عامين تقريباً، وأن تحقيقا أجرته "وحدة الجرائم الخطيرة" بوزارة الدفاع، استند إلى ملفات من قادة عسكريبن، توصي بتوجيه اتهامات بالقتل ضد الجنود الخمسة.

وبحسب المصادر، اعتبر كبار ضباط الفرقة الحادثة استخداما للقوة المفرطة، وكان ينبغي القبض على الرجل بدلاً من قتله.

وبدورها، ذكرت صحيفة "ديلي ميل" عن مصادر أنه أرسل إلى هيئة النيابة العامة، وهي المعادل العسكري لهيئة النيابة العامة المدنية ، أن الفرقة عثرت على سترة ناسفة في مكان قريب، لكن المشتبه به لم يكن يرتديها عندما تم قتله.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع: "نحن نلزم موظفينا بأعلى المعايير، وأي ادعاءات بارتكاب مخالفات تؤخذ على محمل الجد". عند الاقتضاء، يتم إحالة أي ادعاءات جنائية إلى شرطة الخدمة للتحقيق فيها.

وكان جنود القوات الخاصة نفذوا عمليات في سوريا والعراق على مدى العقد الماضي كجزء من الجهود البريطانية لهزيمة "داعش"، و اقتصر دورهم على تحديد الأهداف على الأرض لطائرات سلاح الجو البريطاني.

سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 52989
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة