2024-03-07
كشفت تسريبات نشرتها مجموعة "هاكرز إيرانية"، تطلق على نفسها اسم شبكة "بختك"، عن جهود إيران في السيطرة على سوق الزيوت والشحوم في سوريا وإنشاء شركة لإدارة تحويل الأموال الإيرانية من وإلى سوريا و15 دولة أخرى.

وبحسب "تلفزيون سوريا"، نشرت المجموعة بعض الملفات التي حصلت عليها، بينها قضايا حول بعض نشاطات "مؤسسة المستضعفين" التي تُدار بشكل مباشر من قبل مكتب خامنئي و"الحرس الثوري الإيراني" في سوريا ولبنان.

وتضمنّ الملف السرّي الأول المؤرخ ب 27 تموز 2021 فحوى رسالة سرية جداً موجهة من الشركة القابضة "غستر سينا للطاقة "سيدكو"، وهي إحدى الشركات الفرعية لمؤسسة المستضعفين إلى "جواد أوجي" الرئيس التنفيذي السابق لشركة الغاز الوطنية الإيرانية، والرئيس التنفيذي لشركة "غستر" سابقاً.

وتنص الرسالة على منح موافقات وتراخيص لتأسيس شركة في سوريا من قبل الشركة الإيرانية "بهران" للنفط، وهي إحدى الشركات الفرعية التابعة لشركة "غستر" أيضاً، وذلك بهدف السيطرة على سوق زيوت السيارات ومختلف أنواع الشحوم في سوريا.

وتشير الرسالة السرية إلى أنّ شركة "بهران" للنفط تسعى إلى أن تصبح شركة متعددة الجنسيات وتطور علامتها التجارية على المستوى الإقليمي، ولذلك تبحث عن قواعد تشغيلية مناسبة في المنطقة وتغطية أسواق الدول المجاورة.

وتسعى الشركة الإيرانية لتأسيس شركة تصنيعية تجارية في سوريا من خلال شركة أخرى في إحدى المناطق الحرة بإيران، وفقا للوثائق.

وتوضح الرسالة، أنّ سبب تأسيس الشركة في سوريا من خلال شركة أخرى في المنطقة الحرة في إيران "هو منع الكشف عن العلاقة مع شركة بهران، وتقليل المخاطر الناجمة عن عقوبات قانون قيصر على سوريا"، ما يشير إلى تورط كل هذه الأطراف بعملية التحايل المزمع عقدها، بحسب "بختك".

وفي السياق أعلن أمين المجلس الأعلى للمناطق التجارية والاقتصادية في إيران، عن اعتزام بلاده إنشاء منطقة تجارية مشتركة مع سوريا والعراق، مشيراً لموافقة البلدين والتحضير لعقد اجتماع ثلاثي بهذا الشأن، لافتاً إلى أنّ المنطقة التجارية المشتركة تسهل وصول إيران إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط.

سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 39564
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة