2024-03-27

قال وزير الكهرباء السوري «غسان الزامل»، إن الوزارة ليست مع موضوع استخدام مجموعات التوليد الصغيرة «الأمبيرات»، لما تسببه من تلوث بصري وسمعي وبيئي، فضلاً عن تكلفتها العالية.

وفي عرض قدمه أمام مجلس الشعب، قال الزامل: يمكن الحد من انتشارها من خلال زيادة إنتاج الطاقات لدى مؤسسات وشركات الكهرباء وبالاعتماد على أنظمة الطاقات المتجددة كطاقة نظيفة.

وأضاف: الاستطاعة الإجمالية لمحطات توليد الكهرباء التابعة للوزارة والمتاحة حالياً تبلغ حوالي 5500 ميغا واط، وتحتاج من الوقود الأحفوري إلى حوالي 23 مليون متر مكعب غاز و12 ألف طن فيول يومياً، والمتوافر منها حالياً هو تقريباً 6.6 ملايين متر مكعب غاز و5500 طن فيول، وهذه الكمية تولد 2300 ميغا واط يومياً، قد تزداد إلى 2500 في حال زيادة بعض توريدات الفيول والغاز.

وأوضح وزير الكهرباء، أن التوجهات العامة للاستجابة لمتطلبات قطاع الكهرباء واستدامة تقديم خدمات التغذية الكهربائية خلال العام الحالي تتمثل بمتابعة تنفيذ وإنجاز عقود الصيانة وتأهيل مجموعات التوليد المتعاقد عليها والمباشر بها، وطرح بعض محطات التوليد التي تحتاج إلى إعادة تأهيل للاستثمار على أساس التشاركية، ودعوة المستثمرين إلى تنفيذ مشروعات طاقات متجددة مستقلة، بهدف بيع الكهرباء للمشتركين الرئيسيين أو للوزارة، وتطوير أنظمه قراءة العدادات بالاستفادة من التكنولوجيا الحديثة للحد من الفاقد الكهربائي.

وأكد وزير الكهرباء، أهمية زيادة التعاون بين الوزارة والوزارات الأخرى والمجتمع المحلي لحماية الشبكة الكهربائية من التعديات والسرقة، كونها تستنزف الاقتصاد الوطني وتنعكس سلباً على الحياة العامة.

عدد المشاهدات: 58417
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة