2024-03-27
وقعت الحكومة السورية مع شركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية مذكرة تفاهم لتطوير التعاون في مجال "التطبيقات غير المتعلقة بالطاقة للتكنولوجيات النووية للأغراض السلمية.

و قالت الشركة، في بيان لها، إنه على هامش المنتدى الدولي "آتوم إكسبو 2024"، تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع الحكومة السورية، بشأن تطوير التعاون في مجال الطاقة والتكنولوجيات النووية السلمية" .

وأشارت الشركة إلى أن مذكرة التفاهم مع الحكومة السورية تشمل "العمليات والدراسات المرتبطة بعلم الذرة السلمية غير المتعلقة بالطاقة، وكل ما يتعلق بالتقنيات النووية والإشعاعية في الطب والصناعة وما إلى ذلك".

يشار الى ان شركة "روساتوم"، هي شركة حكومية روسية، تأسست في العام 2007، وتعتبر المصدر الرئيسي للتكنولوجيا النووية في روسيا، وتتخصص في الطاقة النووية والسلع النووية غير المستهلكة للطاقة، بالإضافة إلى منتجات التكنولوجيا الفائقة، وتضم أكثر من 350 شركة، بما في ذلك منظمات البحث العلمي، ومجمع الأسلحة النووية، وأسطول كاسحات الجليد النووي الوحيد في العالم .

وأنتجت الشركة خلال العام 2023 خمس مجموعات من معدات المفاعلات النووية، بما في ذلك محطة الطاقة النووية في بيلاروسيا، ومحطة "أكويو" النووية في تركيا .

ويأتي الإعلان عن مذكرة التفاهم بعد أيام من زيارة مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، إلى سوريا، والتي التقى خلالها الرئيس بشار الأسد، وناقشا "الاستخدام السلمي للطاقة النووية في سوريا.

سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 74121
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة